السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حظر «المكامير» و«الفواخير» بالغربية




 الغربية - محمد جبر


لخفض معدلات التلوث والسحابة السوداء فى موسم حصاد الأرز بالغربية، تم حظر تشغيل المكامير والفواخير  حتى حتى نهاية شهر نوفمبر 2014، وغلق مصانع الطوب غير المرخصة ومنع الحرق المكشوف، مع تشديد الرقابة على المقالب العمومية، علاوة على تشديد الرقابة على السيارات وضبط المخالف، وذلك فى إطار خطة المحافظة لمواجهة نوبات التلوث الحادة فى وسط الدلتا.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد برئاسة محافظ الغربية، الذى حضره وكيل وزارة الزراعة ورئيس جهاز شئون البيئة بالمحافظة، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، لبحث إمكانية القضاء على ظاهرة السحابة السوداء، والاستفادة من قش الأرز، وتوظيفه فى استخدامات مختلفة، وذلك لمناقشة كيفية القضاء على التلوث بإنهاء عمليات حرق قش الأرز فى القرى.
وشكل المحافظ لجنة من العاملين بالجمعيات الزراعية والوحدات المحلية القروية للمرور الدورى فى الفترة المسائية؛ لضبط أى مخالفة وتوقيع الغرامة الفورية عليها، وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة، وذلك فى إطار خطة المحافظة للقضاء على ظاهرة السحابة السوداء، مطالبا بحصر كامل للمزارعين المخالفين، وتكثيف الندوات واللقاءات لتوعية المزارعين لكيفية الاستفادة من قش الأرز.
جدير بالذكر أن المنزرع من محصول الأرز بمحافظة الغربية هذا العام 144 ألفاً و474 فدانًا، وتم حصاد 12 ألفًا و530 فدانًا حتى الآن، ومن المتوقع أن تصل كميات قش الأرز الناتجة هذا العام لنحو 288 ألف طن من قش الأرز.
ومن ناحية أخرى قام وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، فى إطار المتابعات الميدانية المستمرة استعدادا لبدء العام الدراسى الجديد  بزيارة مفاجئة شملت  خمس مدارس تابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية، للوقوف على مدى استعداد المدارس لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسى الجديد، حيث منع ضرب أو تعنيف الطلاب، لتحفيزهم وتفوقهم.
وتضمنت الزيارة  مدارس طنطا الإعدادية الحديثة للبنات، وعلى مبارك الابتدائية ورياض الأطفال الملحق بها، وطنطا الثانوية الصناعية للبنات، وأم المؤمنين الثانوية للبنات، ومعهد النور للمكفوفين.
وشاهد وكيل الوزارة، استعداد المدارس للعام الدراسى الجديد، مشددًا على ضرورة تسليم الكتب المدرسية للطلاب دون الالتزام بدفع المصروفات الدراسية، والانتهاء السريع من جميع أعمال الصيانة اللازمة مع ضرورة طلاء الأسوار الخارجية للمدارس بعلم مصر.