الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«بنى خليفة» و«منشأة طاهر» و«النواميس» و«غياضة الشرقية» و«حاجر بنى سليمان»




بنى سويف - مصطفى عرفة

فى إطار الارتقاء بالمحافظات ككل وإنشاء مشروعات خدمية وإنشائية للمواطنين، تبدأ بنى سويف فى تطوير خمس قرى ضمن مشروع القرى الأكثر فقراً وهى «حاجر بنى سليمان - بنى خليفة - منشأة طاهر - النواميس - غياضة الشرقية» وذلك كمرحلة أولى لتوفير احتياجات البنية التحتية والمشروعات المطلوبة لتنمية هذه القرى للارتقاء بها لتكون قرى نموذجية.


وأشار محافظ بنى سويف إلى أنه سيتم تزويد تلك القرى بمجموعة من المرافق والخدمات من وحدات صحية، ومراكز شباب، ومخابز، ومدارس، ومكاتب بريد ومستودعات بوتاجاز، ومكاتب اتصالات (سنترال)، على أن يتم ذلك خلال جدول زمنى محدد من خلال تدبير الاعتمادات المطلوبة لهذه المرافق والخدمات بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.
وفى هذا السياق أناب محافظ بنى سويف السكرتير العام المساعد لتفقد أعمال تطوير قريتى قفطان الغربية والمحمودية بسمسطا، فى إطار تنفيذ البروتوكول الثلاثى الموقع بين المحافظة وبنك الطعام وشركة كوكا كولا والتى تشمل أعمال تطوير مدرسة قفطان الغربية الابتدائية بنين وامدادها بعدد 13 جهاز كمبيوتر و3 كولدير و3 صناديق قمامة وأثاث للمدرسة.
من جانبه أشار مدير المشروع العملاق ببنك الطعام المصرى إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تطوير القرى الأكثر فقراً، مشيرة إلى أن أنشطة المشروع بتلك القرى شملت أعمال إنشاء وصيانة وتجهيزات للمدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية بالقرى والمناطق المستهدفة، وتوصيل مياه شرب نظيفة للبيوت، وكذلك الاهتمام بالبنية التحتية بجانب الاهتمام بالعنصر البشرى من حيث فتح فصول محو الأمية والتدريب المهني، وتنفيذ مشروعات صغيرة بجانب حملات التوعية المختلفة والقوافل الطبية وقوافل الخير.
وتابعت: إن بنك الطعام يعمل على عدة محاور منها توفير الطعام لغير القادرين عن العمل مثل المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن والمرأة المعيلة والأيتام، علاوة على تأهيل القادرين للعمل وتنظيم عشوائية العمل الخيرى والتطوعى وعمل حملات توعية لمنع إهدار الطعام كحل من حلول مكافحة الجوع والأمن الغذائى بالإضافة إلى الجانب الاستثمارى المتعلق بعمل بعض المشروعات والمصانع.
ومن ناحية أخرى شدد محافظ بنى سويف على سرعة الانتهاء من أعمال التطوير الجارية باستاد بنى سويف الرياضى التى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع ضرورة التأكيد على الالتزام بالاشتراطات الأمنية التى حددتها النيابة لاستضافة مباريات فرق المحافظة على استاد بنى سويف من البوابات الإلكترونية والأسوار المحيطة بالملعب وكاميرات المراقبة.
وعلى صعيد متصل صرح وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف، بأن المديرية استعدت لاستقبال العام الدراسى الجديد وانتهت من أعمال الصيانة الشاملة فى 9  مدارس بالتعليم الفنى وجار الانتهاء من 5 مدارس أخرى.. مؤكداً الانتهاء من تطوير 14 مدرسة حكومية (13 ابتدائى). ومدرسة إعدادي) تشمل أعمال الصيانة البسيطة من إصلاح أثاث وكهرباء وصرف صحى وسباكة ودهانات بالإضافة إلى الانتهاء من تجهيز 8  مدارس جديدة فى مختلف المراحل التعليمية.
أشار وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف إلى أن (نسبة توريد الكتب الدراسية للمرحلة الابتدائية بلغت 73٪ وبالنسبة للإعدادية 75٪ فى حين بلغت نسبة التوريد فى المرحلة الثانوية 76٪.
وتم إيفاد مندوبى المديرية لمخازن الوزارة لاستكمال توريد الكتب وفيما يتعلق بملف التغذية المدرسية أوضح وكيل الوزارة أنه تم تخصيص 27 مليون جنيه لتغذية طلاب المدارس بالمحافظة ويقوم المشروع الخدمى التابع لوزارة الزراعة فى إطار البروتوكول الموقع مع وزارة التربية والتعليم بتقديم الوجبة علاوة على تقديم وجبات مطهية لطلبة مدارس التربية الخاصة لـ715 طالباً ووجبات جافة لـ990 آخرين فضلاً عن 650 وجبة جافة مغلفة لطلبة المدارس الرياضية فيما استجاب المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف لمطلب أهالى قرية حاجر بنى سليمان الخاص بإنشاء مدرسة ثانوى بعد توافر قطعة أرض من أحد المتبرعين من أبناء القرية.
وأصدر المحافظ تكليفاته للأبنية التعليمية بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لاستلام الأرض وإدراجها فى خطة الأبنية التعليمية مع ضرورة الانتهاء من هذه الإجراءات فى أسرع وقت ممكن، وكلف رئيس المدينة بالتنسيق مع الزراعة لإجراء عملية الصيانة والترميم اللازمة للجمعية الزراعية بعد ظهور تصدعات وشروخ الجدران، مشدداً على مديرية الرى بإزالة الحشائش وتطهير المصارف المائية بالقرية من ترع ومصارف للحد من التلوث كما كلف وكيل وزارة الشباب والرياضة بدراسة احتياجات شباب القرية لرفع كفاءته وتطويره بالتنسيق مع القوات المسلحة.
وفى مجال الطرق كلف المحافظ مديرية الطرق والنقل بعمل مسح شامل للطرق التى تربط القرية بالقرى المجاورة والطرق الرئيسية، لرفع كفاءتها من خلال أعمال الرصف أو إعادة الرصف لتدعيم شبكة الطرق بين القرى ومراكزها.
وكلف المحافظ شركة المياه بعمل محطة صرف (كومباكت) من نوعية الصرف المطور غير التقليدى تناسب مجتمع القرية المحدود حيث تخدم ما يقرب من 800 منزل تتميز بإمكانية إقامتها على مساحة صغيرة بتكنولوجيا عالية وتكلفة مناسبة.