الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصحة يدق ناقوس الخطر.. ويؤكد الوقاية من فيروس «سى» أمن قومى




كتبت - دنيا نصر


عقد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان بمكتبه أمس اجتماعا بأعضاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر وأكد علينا ألا ندفن رؤوسنا فى الرمال وأن نقاوم المرض بطرق غير تقليدية خصوصا أن مصر بها أعلى معدلات إصابة بالمرض فى العالم.
وأشار وزير الصحة إلى أنه يتم إعداد خطة قومية وقائية لمواجهة أنتشار فيروس سى.. مؤكدا أنها لا تقل أهمية عن برنامج علاج الفيروس وأن الإنفاق فى المجال الوقائى يقلل الإنفاق فى القطاع العلاجى.
وقرر بأن تنعقد لجنة مقاومة فيروس سى المنبثقة عن اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بالاجتماع بشكل دورى أسبوعيا، على أن تحدد أولويات عملها وتقوم برفع تقرير أداء أسبوعى يعرض على وزير الصحة.
وكلف وزير الصحة اللجنة بعمل رصد ومسح جيد ودقيق لمن يعانى من الإصابة بفيروس سى، بالإضافة إلى وجود شخص مسئول فى كل منشأة طبية يتم التنسيق معه لإنجاز عملية الرصد.
وفى سياق متصل أعلن وزير الصحة خلال زيارته لمستشفى التأمين الصحى بمدينة نصر عن إدخال تقنية الدعامات الدوائية «الذكية» لأول مرة فى بالتأمين الصحى، مشيرًا إلى أنها تساهم فى تدعيم دور الهيئة فى تقديم الخدمة الطبية للمرضى بالمجان فيما تبلغ التكلفة المتوقعة للدعامات من 55 إلى 90 مليون جنيه فى السنة.