السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جدو» لـ«روزاليوسف»: 90 يوما تفصل عودتى إلى الملاعب.. والأهلى لن يفرط فى الكونفيدرالية




 حوار- عمر عبدالحفيظ

قبل انتقاله الى الأهلى كان الجميع يعرف اسم محمد ناجى جدو كموهبة فى زعيم الثغر الاتحاد السكندرى حيث كان ابرز اللاعبين فى جيله ولمع اسمه فى اواخر عام 2009 عندما اختاره المدير الفنى السابق حسن شحاتة للانضمام إلى للمنتخب قبل بطولة امم افريقيا 2010.
راهن عليه المعلم وكسب الرهان حيث تحول جدو الى اخطبوط ينقض فى اللحظات الحاسمة للتسجيل فى مرمى المنافسين وتحول الى الورقة السحرية التى يعتمد عليها شحاتة بل تحول الى أفضل بديل فى العالم.. بعد انتهاء البطولة تحول الى مادة إعلامية دسمة من خلال دخوله طرفا فى الصراع بين الأهلى والزمالك للتعاقد معه الى أن ضمه الأهلى فى صفقة تجاوزت 7 ملايين جنيه ومنذ هذه اللحظة بدا اخطبوط زعيم الثغر يسير مع النجوم الذين نالوا شرف اللعب للاهلى وتألق مع الفريق الاحمر فى البطولات الرسمية حيث كان رهان البرتغالى مانويل جوزيه ومن بعده حسام البدرى ثم محمد يوسف وأخيرًا فتحى مبروك.
خاض تجربة احتراف فى هال سيتى الانجليزى وكان حديث إنجلترا فى المراحل الاولى حيث سجل 5 أهداف مع الفريق الإنجليزى وساهم فى تأهل الفريق إلى «البريمير لييج» الا ان الاصابة طاردته وأبعدته عن الملاعب فترة تجاوزت 6 اشهر وانهت حلم احترافه مبكرًا.. تكررت التجربة مرة أخرى من خلال اللعب مع هال سيتى الا ان التجربة لم تكن موفقة وانتهت سريعًا ليعود الى مصر بقرار ورغبة من المدير الفنى محمد يوسف فى هذا التوقيت وبعد تولى فتحى مبروك المسئولية عقد جلسة مع جدو أكد خلالها انه سوف يستمر فى الاعتماد عليه وانه لا يلقى إلا الانتقادات التى توجه له من خلال تراجع مستواه بعد العودة من إنجلترا وعادة اللاعب لفتح صفحة جديدة الا انه تعرض لإصابة الرباط الصليبى فى تونس اثناء مشاركته أمام النجم الساحلى فى اولى مباريات الفريق بدورى المجموعات لبطولة الكونفيدرالية ويتأكد غيابه 6 اشهر.
اختفى اللاعب عن الانظار بسبب الحالة النفسية السيئة التى مر بها لاسيما انه كان يجهز نفسه للعودة من جديد إلى اللعب فى الدوريات الأوروبية من خلال تجربة جديدة فى الاحتراف الا ان الاصابة انهت الحلم قبل ان يولد ..جدو تحدث مع «روزاليوسف» فى الكثير من الامور المتعلقة بأحوال الفريق وموعد عودته للملاعب والمنتخب الوطنى والكثير من الأحداث


■ بداية.. ما آخر أخبار اصابتك؟


- بعد أن اجريت جراحة فى ألمانيا عدت الى القاهرة وخضعت لبرنامج علاجى فى أحد المراكز الطبية بمصر الجديدة وخلال تلك الفترة كان هناك اتصال مع طبيبب الفريق ايهاب على من أجل معرفة جميع التطورات والتفاصيل الخاصة بالبرنامج العلاجى.


■ ولماذا اخترت التأهيل بعيدًا عن القلعة الحمراء؟


- فضلت الابتعاد عن الضغوط خلال فترة ما بعد الجراحة على وجه التحديد للابتعاد عن الضغط النفسى وملاحقة البعض فى الحديث عن آخر المستجدات فى الإصابة وما الى ذلك كما إننى اخترت الابتعاد عن الاعلام وأرجو من الجميع ان يلتمس لى العذر فى ذلك فمن المؤكد ان المرحلة الاولى بعد الجراحة تكون هى الأصعب بالنسبة للاعب وانا فضلت الابتعاد قليلا لسبب آخر وهو التركيز فى البرنامج العلاجى.


■ هل طلبت السفر الى المانيا؟


- لم أطلب السفر الى المانيا على وجه التحديد بل طرحت بعض الاختيارات أمام المشرف على الكرة علاء عبدالصادق حيث قدمت عرضًا بالاسعار من مراكز تأهيل فى امريكا والإمارات والمانيا على ان يختار الأهلى الأنسب من الناحية المالية فى ظل الظروف التى يعانى منها النادى بشكل عام ولكن على المستوى الشخصى من المؤكد ان التأهيل إلى جوار الطبيب الذى اجرى الجراحة يكون الافضل ولكن تم الاستقرار على ان يتم تأهيلى فى الامارات والسفر الى المانيا من دبى للخضوع لفحص طبى تحت إشراف «شيفرهوف» الذى أجرى الجراحة.


 ■ متى ستعود الى الملاعب؟


- أمامى ثلاثة اشهر وأتمنى أن يسير البرنامج التأهيلى بشكل جيد من أجل العودة سريعا للمشاركة مع الفريق فى المباريات الرسمية ولكن على كل حال لن ألحق بنهائى الكونفيدرالية فى حالة وصول الفريق الاحمر كما اننى سأغيب عن المباريات الاولى فى الدورى ولا املك إلا ان أقول ان الإصابة قضاء وقدر.


■ كيف كانت المقابلة الأولى بينك بين الإسبانى جاريدو المدير الفنى للفريق؟


- بالفعل قابلت جاريدو فى النادى اثناء زيارتى للقلعة الحمراء قبل مواجهة النجم الساحلى فى الكونفيدرالية من أجل مناقشة السفر الى الخارج للتأهيل مع المشرف على الكرة علاء عبدالصادق ولكن على العموم المقابلة كانت جيدة من الناحية النفسية والمعنوية بالنسبة لى.


■ ما أبرز الكلمات التى قالها لك المدرب الإسبانى؟


- جاريدو قال لى إنه ينتظرنى بعد اكتمال شفائى وانه يحتاج الى وجودى مع الفريق وانه يتابع حالتى مع طبيب الفريق ايهاب على لمعرفة آخر المستجدات وانه يعرفنى جيدا من خلال مشاهدة شرائط فيديو للفريق الاحمر كما اكد ان عودتى ستكون فى صالح الفريق لاسيما ان طريقة لعبى تناسب الاسلوب الذى يسعى الى تطبيقه مع الأهلى فى الموسم الجديد.


■ كيف ترى قرار العودة الى دورى المجموعة الواحدة؟


- مصر الدولة الوحيدة التى يقام فيها الدورى من مجموعتين وأنا على المستوى الشخصى تمنيت ان يكون فى مجموعة واحدة لأنه يجعل هناك منافسة حقيقية بين جميع الفريق ونكون مثل باقى دول العالم التى تتبع هذا النظام فدورى المجموعتين اشبه بتقسيمة ولا يوجد به منافسة وحماس مثل دورى المجموعة الواحدة كما ان دورى المجموعتين بدعة مصرية.


■ هناك اختلاف حول عودة الجماهير فى الموسم الجديد فما هو القرار الأفضل من وجهة نظرك؟


- أى لاعب يتمنى عودة الجماهير خاصة فى فريق بحجم وقيمة النادى الأهلى الذى يحظى بشعبية جماهيرية كبيرة وأتمنى التواجد الجماهيرى فى المدرجات من جديد من اجل عودة الروح من جديد الى الكرة المصرية فالكرة بدون جماهير لا تساوى شيئا وكأننا فى عالم آخر غير ملاعب كرة القدم.


■ كيف رأيت المواجهة الاولى للمنتخب الوطنى امام السنغال؟


- من المؤكد انها كانت مواجهة صعبة فالمنتخب السنغالى معروف على مستوى قارة افريقيا وله اسمه وبصماته والمنتخب الوطنى هو الذى حقق الفوز ببطولة الأمم 3 مرات متتالية ويحظى بمكانته فى القارة السمراء وانا على المستوى الشخصى اتابع المنتخب ورأيت أن هناك صعوبات واجهها المدير الفنى شوقى غريب فى الفترة الاخيرة بسبب عدم اقامة تجارب ودية للاطمئنان على عناصر الفريق وطريقة اللعب وخلق انسجام بين اللاعبين وما الى ذلك فأى مدير فنى يحتاج إلى تجارب ودية ولكن أنا على ثقة ان المنتخب الوطنى قادر على تخطى هذه الصعوبات كما اعتاد فى السنوات الماضية.


■ متفائل بتأهيل المنتخب لأمم إفريقيا؟


- متفائل جدًا وأنا على ثقة ان المنتخب سيكون قادرا على العودة من جديد الى بطولته المفضلة الأمم الإفريقية فى 2015.


■ كيف ترى فرص الأهلى فى الفوز ببطولة الكونفيدرالية فى ظل النقص العددى؟


- الأهلى فرصته كبيرة فى الفوز بلقب الكونفيدرالية ليكون اول ناد مصرى يتوج باللقب وجميع العناصر المتواجدة حاليا مع الفريق الأحمر على قدر من المسئولية بجانب وجود خبرات.


■ لكن هناك نقصًا عدديًا قد يؤثر على مشوار الفريق الأحمر؟


 - نعم هناك نقص عددى ولكن احيانا المدير الفنى يحتاج إلى التركيز مع مجموعة محددة بعيدًا عن الزحام فى التدريبات فوجود 18 لاعبًا قد يكون ميزة بالنسبة للمدرب الاسبانى والاهم ابتعاد الاصابة عن جميع اللاعبين المتواجدين فى القائمة الإفريقية كما أن الأهلى صعب ان يفرط فى بطولة فى حالة وصوله الى النهائى.


■ هل حدث اتصال بينك وبين احمد فتحى قبل توقيعه لأم صلال القطرى؟


لا لم يحدث اتصال بينى وبينه.


■ مؤيد أم معارض للطريقة التى رحل بها عن الأهلى؟


 - أنا أولًا التمس العذر لأحمد فتحى وأرجو من الجماهير الا تكون قاسية عليه أو الاعلام واتمنى ان يلتمسوا له العذر فكل لاعب يأتى عليه وقت معين ينظر إلى مصلحته الشخصية من خلال البحث عن الافضل من وجهة نظره ومن المؤكد ان قرار اللعب فى الدورى القطرى اختياره ويجب أن يحترم ولا ينسى الجميع ان الجوكر كان واحدًا من الذين ساهموا فى تحقيق انجازات للقلعة الحمراء.


■ هل ترى أن المنافسة فى الموسم الجديد ستكون صعبة خاصة فى المركز الذى تشارك فيه؟


- أنا بعيد عن الملعب فى الوقت الحالى وعودتى ستكون فى غضون 3 شهور ولكن من المؤكد ان هناك عناصر جيدة تعاقد معها الأهلى فى فترة الانتقالات الصيفية الحالية من اجل تدعيم بعض المراكز وأتمنى ان تكون هذه العناصر اضافة للفريق الاحمر فى الموسم المقبل.


■ كيف رأيت قرار الإطاحة بـ7 لاعبين من أصحاب الخبرة فى الأهلى؟


- هذا القرار يختص به النادى فى المقام الأول سواء جهازًا فنيًا وإداريًا ولكن على المستوى الشخصى اتمنى التوفيق لكل لاعب من الذين خرجوا من قائمة الأهلى فى الموسم المقبل مع فريقه الجديد وفى محطته الجديدة بالملاعب ومن المؤكد ان الاندية التى تعاقدت مع لاعبى الأهلى ستحقق استفادة فنية كبيرة.


■ تتوقع أن يؤثر هذا القرار على المستوى الفنى للأهلى؟


- الأهلى لا يقف على لاعب مهما كان اسمه وهذا ما يعلمه الجميع عن الفريق الاحمر فهناك ثوابت فيظل الأهلى هو الأهلى حاصد البطولات مع تغير الاشخاص سواء أجهزة فنية أو لاعبين ومن رحل عن الفريق الاحمر ادى دوره الدور الباقى على المتواجدين حاليا فى صفوف الفريق مع المجموعة التى تم التعاقد معها فى الانتقالات الصيفية لتدعيم بعض المراكز قبل انطلاق الموسم الجديد.


■ هل تتوقع نجاح جاريدو مع الأهلى؟


- أتوقع نجاحه بنسبة كبيرة لسببين الأول أن الأهلى منظومة متكاملة تساعد على النجاح السبب الثانى أن المدرب الإسبانى له تجارب ويرغب فى تحقيق بطولات مع الفريق الأحمر كما يجب أن يتحلى الجميع بالصبر على المدرب الإسبانى لأنه لم يمض على وجوده مع الفريق الكثير.


■ ماذا عن تكريمك فى مئوية الاتحاد السكندرى؟


- تكريمى فى مئوية الاتحاد لافتة طيبة من جانب المسئولين بنادى زعيم الثغر ورموزه وأنا أتوجه لهم بالشكر على هذه اللافتة الجميلة التى أسعدتنى كثيرا كما أننى أتمنى التوفيق لنادى الاتحاد فى الموسم الجديد وأن يقدم موسمًا قويا يليق باسم النادى وتاريخه وهذ ما أتوقعه وأتمناه.


■ كيف ترى وائل جمعة فى منصب مدير الكرة؟


- أتوقع لجمعة النجاح فى منصبه الجديد كمدير للكرة لأنه يرتبط بعلاقة جيدة مع اللاعبين القدامى فى الفريق كما أن العناصر الجديدة تعرف الصخرة جيدًا وسبق لهم اللعب ضده مع أنديتهم فهو ليس غريبًا على الجميع داخل القلعة الحمراء وأتمنى له التوفيق فى منصبه الجديد الذى يستحقه بعد أن قدم ما لديه كلاعب وحقق ألقابًا وبطولات أضافت لتاريخ وسجلات النادى الأهلى مع باقى زملائه كلاعب.