الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قيادات الحزب تؤكد: ساويرس يديره بالتنسيق مع السكرتير العام




كتبت - فريدة محمد

تسببت الانتخابات البرلمانية فى اشعال أزمة لحزب المصريين الأحرار والتى انتهت باستقالة رئيس الحزب د.أحمد سعيد وأعضاء المكتب السياسى حيث يرفض المستقلون انفراد السكرتير العام للحزب د. عصام خليل بإدارة ملف الانتخابات البرلمانية بعيداً عن مؤسسات الحزب.
واتهم أنصار سعيد السكرتير العام بالانفراد بالقرارات التى تخص ملف الانتخابات بالتنسيق مع مؤسس الحزب نجيب ساويرس بعيداً عن الرئيس السابق للحزب والمكتب السياسى.

وتصاعدت الأزمة داخل حزب المصريين الأحرار حيث يقوم عدد من الشباب بجمع توقيعات من الهيئة العليا للحزب لعقد اجتماع طارئ لمناقشة أزمة الاستقالات والتى بدأت بالدكتور أحمد سعيد رئيس الحزب السابق وعدد من قيادات المكتب السياسى هم إبراهيم نجيب وراوى تويج وعمرو سليمان.
وقال حسام فودة القيادى بالحزب إنهم قاموا بجمع ما يقرب من 25 طلباً لعقد اجتماع طارئ للهيئة العليا وأضاف «الهيئة العليا للحزب هى المنوط بها قبول الإستقالة بعد مناقشتها».
وأشار فودة إلى أن تولى د. أسامة الغزالى حرب رئاسة الحزب غير لائحى لأن نص المادة 58 من اللائحة الداخلية للحزب تنص على انه ليس من حق مجلس الأمناء أن يتولى أى منصب سياسى أو تنفيذى طبقا للائحة.
ودشن عدد من شباب الحزب  حملة للمطالبة بعودة أحمد سعيد لرئاسة الحزب بعد إعلان مجلس الأمناء اختيار د.  أسامة الغزالى حرب عضو مجلس الأمناء رئيساً للحزب.
وفى المقابل أكد شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار ان الحزب لم يحدد بعد موعد اجتماع الهيئة العليا، وأضاف: «الحزب لا يشهد أى أزمات واستقالة رئيس الحزب تمت لأسباب شخصية تختلف عن أسباب استقالة أعضاء المكتب السياسى.
وحول ما تردد عن أن الاستقالات تتم بسبب تجاهل دور المكتب السياسى ورئاسة الحزب فى ملف الانتخابات قال أن «لجنة انتخابات الحزب مستقلة برئاسة السكرتير العام عصام خليل.
ويشهد حزب المصريين الأحرار حالة من القلق بعد قبول استقالة د.أحمد سعيد رئيس الحزب السابق وقالت مصادر: إن الحزب يشهد انقساماً حول قبول الاستقالة بين أنصار د. عصام خليل السكرتير العام وبين أنصار سعيد نفسه.
واعترض أنصار سعيد على تولى د. أسامة الغزالى حرب رئاسة الحزب بشكل مؤقت لافتين إلى ضرورة عدم قبول استقالة سعيد أو اجراء انتخابات على رئاسة الحزب ومنصب السكرتير العام الأمر الذى اعترض عليه أنصار خليل لافتين إلى أن الفترة التى يتولاها الغزالى حرب قصيرة جداً.
وهاجم أنصار سعيد السكرتير العام  لافتين إلى أن قرار حزب المصريين الأحرار بخوض معركة الانتخابات البرلمانية منفرداً يأتى بقرار من السكرتير العام للحزب وليس الحزب بمؤسساته.
وأشارت المصادر إلى أن رئيس الحزب السابق د. أحمد سعيد وعدداً من القيادات الحزبية طلبوا تشكيل لدراسة ملف التحالفات الانتخابية الأمر الذى اعترض عليه السكرتير العام.
كشفت مصادر عن اتصالات تجريها قيادات الهيئة العليا للمصريين الأحرار لرأب الصع وإنهاء الأزمة التى نشبت والتى أدت إلى استقالة أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار السابق وعدد من أعضاء المكتب السياسى وحذر عدد من القيادات من اشتعال الأزمة مع قرب الانتخابات البرلمانية للحزب الأمر الذى يضر الحزب.
وكشفت مصادر عن تهديد عدد من الشباب بتقديم استقالات جماعية بسبب قبول استقالة أحمد سعيد لافتين إلى أن إعلان مؤسس الحزب نجيب ساويرس رجل الأعمال قبول استقالة سعيد أصابهم بالإحباط.