الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شاكر: المستهلكون أقل من 200 كيلو وات لن تطبق عليهم الأسعار الجديدة للكهرباء




كتب - سامى عبد الرحمن

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشريحة الأولى والثانية والثالثة من مستهلكى الكهرباء فى مصر بحد أقصى 200 كيلو وات سوف يتم استثنائهم من تحمل أى أعباء إضافية من أسعار الطاقات المتجددة سواء من الشمس أو الرياح.
وقال شاكر خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بالوزارة امس لإعلان تعريفة الطاقة الجديدة والمتجددة أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص الأراضى بنظام حق الانتفاع مقابل ٢٪ من إنتاج الطاقة المولدة بالإضافة إلى حصول المستثمر على ضمانة حكومية للمحطات التى تصل قدرتها من ٢٠ ميجا وات إلى ٥٠ ميجا وات.
واضاف أن هناك زيادة بنسبة ٥٪ على أسعار الكهرباء إذ وصل حجم الإنتاج من الطاقة المتجددة سواء من الرياح أو الشمسية إلى ٤٥٠٠ ميجا وات والذى يعادل ١١ مليار كيلو وات في الساعة.
وأوضح أن المستهلك بدءا من الشريحة الرابعة سيتحمل ٩٥٪ من تكلفة الطاقة التقليدية و٥٪ بتكلفة الطاقة المتجددة التى تبدأ فى الرياح بـ٨٢ قرشا لكل كيلو وات وجنيه وقرشين لكل كيلو وات من الطاقة الشمسية.
وأشار الوزير الى انه تم تحديد عمر المحطة الشمسية الافتراضى 25 عاماً و 20 عاماً لمحطات الرياح ويحظر استخدام وحدات مستعملة بالمحطات الجديدة وأن تكون الأرض التى تخصصها الدولة حق الانتفاع.
وقال شاكر إن التعريفة الحالية تعد خطوة أولى لتجربتها وهذه التعريفة يمكن إعادة النظر فيها خلال عامين إذا لم تثبت نجاحها.
وأشار الوزير إلى أنه تم وضع إجراءات تنظيمية سهلة لتشجيع المستثمر على إنشاء المحطات وتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص.
وأكد شاكر ان التوجه سابقا كان لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الرياح وكان فى ذلك الوقت اتجاه جيد نظراً لارتفاع تكلفة الطاقة الشمسية.