الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إغراق عنخ» و«ثورة الماريونت» ضمن فعاليات نوادى المسرح




تقرير - محمد خضير

شهدت فعاليات اليوم  التاسع للمهرجان الختامى لنوادى المسرح فى دورته الثالثة والعشرين الذى تنظمه الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بهيئة قصور الثقافة حتى 25 سبتمبر الجارى على المسرح العائم الكبير، حيث تم تقديم عرض مسرحية بعنوان «إغراق عنخ» لفرقة نادى مسرح أسوان، تأليف الكاتب حجاج أدول سينوغرافيا وإخراج سحر جروبي.
تدور أحداث المسرحية حول قضية غرق النوبة أثناء وبعد بناء السد العالى وذلك فى قالب تعبير حركي، حيث تناول العرض قصة حب رومانسية بين فتاة جميلة ترمز إلى «النوبة» يقع شاب يرمز إلى «نهر النيل» فى حبها، فيكيد المكائد ليفرق بينها وبين حبيبها.
واختتم العرض بانتصار الشاب «النيل» بحصوله على الفتاة «النوبة» فتم زفافها إليه على أنغام موسيقى فرعونية من التراث النوبى فتسقط دون رغبتها فى حياة الشاب «النيل».
كما تم تقديم عرض مسرحى بعنوان «ثورة الماريونت» لفرقة نادى مسرح أسوان، تأليف حازم مصطفى، إخراج هانى فهمى، تدور أحداث المسرحية حول عرائس الماريونت تدب الروح فيهم فقط أمام صناعها الذى يدعى «مطرود» ليثوروا عليه، لأنهم أحسوا بالظلم والقهر من جانبه، ولكن تنشأ خلافات بينهم على من يكون زعيم تلك الثورة لكى يلقى بيان الثورة أمام «مطرود» البيان الذى يحتوى على مطالب ثورتهم.
 ويحاول العرض تسليط الضوء على ثورة 25 يناير، وعلى بعض الشخصيات التى حاولت تنصيب نفسها زعيمة للثورة، وشهد العرضان حضوراً كبيراً من الجمهور كان من بينهم الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمخرج المسرحى محمد عبد العاطى.