الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تطرح جيلا جديدا من مناطق المطور الصناعى فى سيناء وعتاقة والفيوم




علمت «روزاليوسف» أن وزارة الصناعة والتجارة بصدد طرح جيل جديد من مناطق المطور الصناعى عقب إجازة عيد الأضحى المبارك  فى سيناء والسويس ومنطقة عتاقة والفيوم وغيرها من المناطق الصناعية.
ويأتى ذلك الطرح تنفيذا لبرنامج الرئيس السيسى الخاص بإنشاء مناطق صناعية جديدة خاصة فى مجال التعدين لاستغلال الخامات والثروات التعدينية التى تزخر بها سيناء.
وقال مصدر مسئول بوزارة الصناعة والتجارة: إن هذه المناطق ستتخصص فى صناعات بعينها، وفقا لتوافر الخامات بكل منطقة، حيث سيتم إنشاء منطقة خاصة للصناعات التعدينية فى سيناء للاستفادة من الثروات التعدينية، التى تزخر بها تلك المنطقة.
وأشار المصدر إلى أن توسع الحكومة  فى إنشاء مناطق المطور الصناعى يرجع إلى تجنب الحكومة أى نفقات خاصة بترفيق المناطق الصناعية فى ظل العجز الكبير فى الموازنة والمقدر أن يصل إلى 10% بنهاية العام المالى الحالى.
وأضاف: إن شركات المطور الصناعى تتولى عملية ترفيق وتجهيز المناطق الصناعية وطرحها على المستثمرين بأسعار يتم التوافق عليها مع الحكومة حتى لا يتسبب ذلك فى إعاقة الاستثمار.
وتابع: إنه يجرى حاليا إصدار قانون خاص  بطرح الأراضى الصناعية فى مصر بنظام حق الانتفاع، لا التمليك، للحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة.
وأشار إلى أن فى مصر نحو 13 منطقة صناعية خاصة تدار بنظام المطور الصناعى، وتصل استثماراتها إلى أكثر من 28 مليار جنيه.
وبين أن من أبرز الشركات العالمية التى تدير تلك المناطق شركات «سى بى سى» السعودية، و«بولاريس» التركية، و«أروكيد» الكويتية، إضافة إلى شركة التجمعات الأردنية.
وأضاف إن تلك الشركات تدير مناطق صناعية فى مدن «العاشر من رمضان»، و«6 أكتوبر»، و«برج العرب»، و«السادات» وتقع تلك المناطق على مساحة 25 مليون متر مربع.