الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى بدأ اجتماعاته فى نيويورك بلقاء «بان كى مون».. ويلتقى رجال أعمال وقيادات رأى




كتب - حمادة الكحلى


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس إلى مدينة نيويورك الأمريكية لرئاسة وفد مصر فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها التاسعة والستين، ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسى كلمة يوم الأربعاء المقبل بدلاً من الخميس.
من جانبه صرح السفير عمرو أبو العطا رئيس وفد مصر الدائم بالأمم المتحدة، بالأجواء الإيجابية التى تحيط بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للأمم المتحدة ولقاءاته المرتقبة مع رؤساء الوفود المشاركة فى الاجتماعات.
وشدد السفير أبو العطا، على أهمية تواجد الرئيس السيسى فى هذا المحفل الدولى السنوى المهم الذى تشارك فيه نحو 170 دولة، مشيراً إلى أن كلمة الرئيس ستعبر عن مصر خلال المائة يوم الماضية، لافتاً إلى أن دول العالم تنتظر الاستماع إلى كلمات الدول المحورية، ومن بينها مصر، فضلاً عن المناسبة التى توفرها الاجتماعات لعقد عدد كبير من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الوفود المشاركة من مختلف دول العالم.
وأوضح السفير عمرو أبو العطا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيجرى على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مباحثات مع عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات المشاركين فى الاجتماعات، ومن بينهم رؤساء فرنسا والبرازيل وجنوب أفريقيا ورؤساء وزراء اليابان وإيطاليا وإثيوبيا وبريطانيا وملك الأردن وملك المغرب. كما يتطرق الرئيس إلى تطور دور مصر إقليميا ونجاحها فى التوصل إلى وقف إطلاق النار فى غزة فضلا عن جهودها بشأن الوضع فى  ليبيا. ولفت إلى أن الرئيس التقى أمس الأحد سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون، كما يجرى اليوم لقاءات معظمها بمقر إقامته بنيويورك مع رجال الأعمال وقيادات الرأى الأمريكيين، بينما يلقى غداً كلمة باسم المجموعة العربية أمام قمة المناخ، ويجرى عدداً من اللقاءات الثنائية يومى الثلاثاء والأربعاء بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، ويغادر الرئيس السيسى نيويورك يوم الخميس المقبل. وأكد السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق أن كلمة الرئيس السيسى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من المتوقع أن تتناول بخلاف الشق السياسى دور مصر فى مكافحة الإرهاب والمسار الديمقراطى داخل مصر والمساعى الخاصة بتنمية الاقتصاد المصرى وحقوق الإنسان فى مصر. وتوقع العرابى أن يحدث لقاء ولو بصورة عابرة بين الرئيس السيسى ونظيره الأمريكى باراك أوباما، مشيراً إلى أن الجميع يتطلع إلى مواجهة الرئيس للأكاذيب التى تتردد بشأن 30 يونيو.
وأشار العرابى إلى أن كلمة الرئيس ستكون بمثابة إضاءات للعالم لكى يرى ما تشهده مصر من تطور على جميع المستويات. وأشار إلى أن الرئيس سوف يوجه عدة رسائل إلى القوى الكبرى فى العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن أبرز هذه الرسائل تتعلق بأن التغييرات التى طرأت على مصر لا تسمح بفرض أى قرارات على الإرادة المصرية.