الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لقاء سويدان: تقديم المهرجانات أضاف لى والدراما أبعدتنى عن المسرح




حوار _ آية رفعت

أستطاعت الفنانة لقاء سويدان أن تثبت للجمهور أنها تتشبع بمواهب كثيرة غير التمثيل الذى دخلت من خلاله بوابة الفن والشهرة.
 فبعد دخولها عالم الغناء فوجئ بها الجميع مذيعة فى حفلات المهرجانات الكبيرة وتقديم استعراض واغان خاصة بها وكان آخرها حفل ختام مهرجان الإسكندرية الذى تألقت فيه لقاء وحازت على اعجاب الجمهور والنقاد، وعن تقديمها لهذه الاحتفالات وتكريمها الخاص الذى قدمته للفنان نور الشريف تحدثت معنا فى الحوار التالى.


■ كيف جاءت مشاركتك فى تقديم حفل ختام مهرجان الاسكندرية السينمائى؟


رشحنى له المخرج المسرحى محمد مرسى والذى عملت معه قبل ذلك فى عروض اخرى فاتصل بى وعرض على فكرة تقديم الحفل وتقديم اغنية واستعرضا فرحبت بالفكرة، ثم اتصل بى رئيس المهرجان لأمير أباظة ومديره محمد قناوى ودعانى لتقديم الحفل فلم أتردد، خاصة ان هذه المهرجان يعد فرصة جيدة لتقديم أفضل ما لدى أمام حشد كبير من النجوم.


■ وماذا أفادتك فكرة تقديم المهرجانات بشكل عام؟


- قدمت من قبل حفل ختام مهرجان المسرح القومى أيضا وكانت تجربة جيدة بالنسبة لى واعتقد أن هذا عمل جديد يضاف إلى الفنان ومن المؤكد أنها أضافت لرصيدى الفنى لدى الجمهور وأضافت لى خبرات اخرى.


وبالمناسبة لا توجد خلافات بينى وبين الفنانة لقاء الخميسى حول تقديم المهرجانات.


■ كيف قمت باختيار اغنيتك للفنان نور الشريف؟


- بعدما وافقت على تقديم المهرجان علمت ان هذه الدورة ستكون استثنائية وتحمل اسم وتكريم خاص للفنان الأستاذ نور الشريف وبما انه أستاذى وله فضل كبير على بعد الله سبحانه وتعالى وساعدنى كثيرا فى بداية مشوارى كان يجب على تقديم شىء مختلف له يعبر له عن حبى وامتنانى لأستاذى.. وكنت افكر فى هدية استثنائية فلم اجد هدية تكفيه وتكفى مكانته سوى أغنية له اقدمها باسمه وتكون خالدة وبالفعل اتصلت بالشاعر الغنائى سامح العلى والذى تحمس للفكرة حتى أنه طلب منى مهلة يومين وفوجئت بكتابته الكلمات بعد سعتين فقط. وعندما اتصلت بالملحن محمد عزت ابدى اعجابه الشديد بالفكرة وتحمسه خاصة ان النجم نور الشريف كان قد ساعده فى بداية حياته وشجعه على وضع الموسيقى التصويرية لمسرحية «يا مسافر وحدك» التى قدمها الشريف منذ عدة أعوام.


■ ألم تفكرى فى تقديم فيديو كليب للأغنية؟


- فكرت ولكنى قمت بتسجيله فى يومين فقط ولم يسمح لى الوقت بإنجاز كليب له فقررت الاكتفاء بغنائه على المسرح خلال حفل تكريمه ولكنى أفكر جديا بالتعاون مع الفضائيات لإنجاز مشروع كليب يحمل صور الفنان الكبير ومشاهده وعباراته وابرز محطات مشواره الفنى لكى يتم تخليد الأغنية له وتعرض على كل الجمهور.


■ وماذا تعلمت من الفنان الكبير نور الشريف؟


- أولا هو تبنانى فنيا وكان السبب فى دخولى للمجال حتى قبل ظهور نتيجة تخرجى من معهد الفنون المسرحية وقدمت معه مسرحية «لن تسقط القدس» الذى ظل يعرض لمدة 4 سنوات متتالية ولا تتخيلى فكرة استمرار العرض المسرحى فنحن كفرقة مسرحية نتعايش معا يوميا وكنا نقدم العرض فى ظل وجود الانتفاضة الفلسطينية الثانية وحقق نجاحا وقدمناه فى عدة دول عربية وفى فترة السفر كنا نقترب من بعضنا كأسرة واحدة وتعلمت منه على المستوى الفنى والإنسانى الكثير أهمها كيفية تعامله مع الناس من حوله وتواضعه وتعامله مع زملائه فى الوسط والتزامه بمواعيد الحضور والانصراف واتعلمنا منه الكثير خاصة عندما كان يعطى لنا خبراته السابقة فى الفن والدنيا. غير انى عملت معه فى مسلسلات ناجحة مثل «العطار والسبع بنات» و«خلف الله».


■ ألم تفكرى فى دخول مجال تقديم البرامج؟


- فكرت كثيرًا واتمنى ذلك ولكنى أبحث عن فكرة جديدة لبرنامج يلمع ويبرز وسط الفضائيات فهناك برامج كثيرة وتجارب ناجحة لزملائى الفنانين فى تقديم البرامج ويجب على دخول المجال بفكرة جديدة وقوية ليس مجرد حوارات مع نجوم. كما انى فكرت فى تطوير فكرة دخولى لمجال الاستعراضات ولكننى لم أجد الإنتاج أو الأفكار المناسبة لتقديمها.


■ ما سبب اعتذارك عن مسرحية باب الفتوح؟


- كنت قد اتفقت مع المخرج محمود دياب على تقديم هذه المسرحية منذ وقت طويل على أساس البدء فيه منذ فترة ولكن تم تأجيله وانا حاليا لا استطيع الالتزام بعرض مسرحى يومى لظروفى الشخصية فاضطررت للاعتذار عنه لأننى لم استطع ان اتفرغ له لانشغالى ببعض الشئون الشخصية.


■ معنى ذلك انك لن تعودى للمسرح قريبا؟


- كنت اتمنى ان اقدم مسرحا فى الموسم التالى لرمضان خاصة بعد نجاح مسرحية «المحروس والمحروسة» التى تم عرضها منذ عدة اشهر، ولكن المشكلة ان الموسم الحالى لم يبدأ بعد وموسم العمل الدرامى سيبدأ معه بالتوازى فلن أستطيع التفرغ للمسرح حاليا للأسف.


■ وماذا عن اعمالك الجديدة؟


- أعد للجمهور مفاجأة لن اكشف تفاصيلها حاليا ولكنى اقوم بدراسة الأمر وقراءة عدة سيناريوهات للوقوف على أدوار جديدة تضيف لى.


■ ألم تفكرى فى تقديم البوم غنائى؟


- فى ظل الظروف الصعبة التى نمر بها حاليا من الصعب إنتاج وتوزيع البوم وخوض المغامرة ولكنى اسعى لتقديم أغنية سينجل قبل بدء الموسم الدرامى القادم واقوم حاليا باختيار الكلمات وسماع الألحان.


■ ألم تفكرى فى تكرار ظهور ابنتك جومانة معك فى الأعمال الفنية؟


سعدت كثيرا بمشاركتها معى فى دور ابنتى بمسلسل «لو» الذى تم عرضه بشهر رمضان الماضى. ولا امانع فى ظهورها مجددا ولكن كعمل فنى مستقل فجومانة لازالت صغيرة كما أنه للاسف لا يوجد أعمال مخصصة للأطفال لكى نشارك بها. وهذا ما يحزنى جدًا ليس بسبب ابنتى ولكن لأن هذه الأعمال تشارك فى بناء الطفل وبناء قدراته ومهاراته فنحن كجيل كامل تربينا على أعمال الأطفال المختلفة ولازالت محفورة فى عقولنا.