الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غلق مراكز الدروس الخصوصية فى «البحيرة» و«المنوفية»




المحافظات - إلهام رفعت ـ علا الحينى  ـ حسين فتحى ـ مصطفى عرفة - جمالات الدمنهورى - حنان عليوه - شهيرة ونيس - محمد مبروك ـ رانا زيد

للارتقاء بالمنظومة التعليمية وتحسين مستوى الطالب علمياً، تم إصدار قرار بغلق مراكز الدروس الخصوصية بالبحيرة والمنوفية ووقف الأماكن المخصصة للبلاى ستيشن أثناء الفترة الصباحية، للحد من ظاهرة الغياب وعدم الحضور فى المواعيد المحددة من قبل إدارة المدرسة.
ففى البحيرة شدد المحافظ على غلق جميع المراكز التعليمية الخاصة التى تعمل فى الفترة الصباحية أثناء اليوم الدراسي، مشيداً بانضباط التلاميذ والتزامهم مع بداية العام الدراسى الجديد بمدارس المحافظة.
جاء ذلك خلال جولته التفقدية صباح أمس المدارس أحمد عرابى الابتدائية، وإفلاقة الإعدادية، وإفلاقة الابتدائية المشتركة بدمنهور، رافقه وكيل وزارة التربية والتعليم لمتابعة انتظام العملية التعليمية.
وشهد المحافظ طابور الصباح وتحية العلم واطمأن على التزام الطلبة، ونظافة المدارس، ووجه بالحفاظ على مستوى النظافة طوال العام داخل وخارج المدارس، وحث الطلاب على الجد والاجتهاد فى تحصيل المعلومات، مطالباً المدرسين والمشرفين والقائمين على العملية التعليمية ببذل أقصى الجهود من أجل صالح التلاميذ.
ومن جانبه أكد وكيل وزارة التربية والتعليم انتظام العملية التعليمية فى 3607 مدارس فى 18 إدارة تعليمية بدائرة المديرية، مشيراً إلى مواظبة الطلاب والطالبات والمدرسين على الحضور للمدارس بنسبة 98٪ لافتاً إلى وصول 95٪ من الكتب المدرسية إلى المخازن وجار تسليمها على الطلاب والطالبات.
أما المنوفية فأصدر المحافظ قراراً بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية ومراكز البلاى ستيشن فى الفترة الصباحية للحد من ظاهرة عدم حضور التلاميذ بالمدارس، ومواجهة الدروس الخصوصية التى أصبحت عبئا على كاهل الأسرة المصرية يهدر كل من ساهم فيها حقوق الأسرة والطالب والمعلم وأوضح المحافظ أن العلم سمو بالنفس إلى المعالى فهو خلق وآداب، والعلم والتربية متلازمان مصدرا تعليمات مشددة بعمل متابعات دورية على المدارس لتحقيق أعلى نسبة حضور ممكنة، مطالباً المسئولين عن العملية التعليمية بالمنوفية بتوفير الكتاب المدرسى فى الأسبوع الأول من العام الدراسى.
وأضاف للتربية الأساسية أكثر من غاية فى حد ذاتها، فهى الأساس للتعلم المستديم وللتنمية الإنسانية ويمكن للبلدان أن تبنى عليها بانتظام مستويات وأنماطاً أخرى من التربية والتدريب.
أما الإسماعيلية فأصدر المحافظ قراراً بإيقاف السيد محمد عبد الرحمن مدير مدرسة عبد الله الشناوى الابتدائية بمركز ومدينة فايد عن العمل وإحالته إلى التحقيقات، وذلك نتيجة لعدم التزامه بتنفيذ قرار المحافظ وتأكيداته على تسليم الكتب المدرسية لجميع التلاميذ دونما التقيد بسداد المصروفات الدراسية.
وفى بنى سويف أمر المحافظ وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة خلال زيارته التفقدية للمدارس بضرورة مراجعة مصروفات المدارس الخاصة ومدى مطابقتها لتعليمات الوزارة، خاصة أن هناك شكاوى من بعض أولياء الأمور بزيادة المصروفات، حيث طالب المحافظ بعرض تقرير عاجل عن مصروفات المدارس الخاصة، مؤكداً ضرورة المتابعة المستمرة من قبل مديرية التربية والتعليم وإدارتها السبع بالتنسيق مع رؤساء المدن والقرى من خلال الجولات الميدانية لتفقد المدارس والاطمئنان على سير العملية التعليمية بصفة دورية ومتكررة، لافتاً إلى عدم اقتصار المتابعة على الأيام الأولى من بداية العام الدراسى.
وفى مدرسة الشهيد محمد أنور السادات الإعدادية بنين أكد المحافظ الانضباط والالتزام داخل المدرسة والاحترام والثقة المتبادلة بين المعلم والطالب وعدم اقتصار المعاملة على مجرد معلم بطالب بل يجب أن تتعداها للجوانب الإنسانية والاجتماعية حيث تسود روح الأسرة الواحدة داخل المدرسة.
وطالب المحافظ بتكثيف أعمال النظافة، والاهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج المدرسة بالتنسيق مع الوحدة المحلية ومشروع النظافة ومنع الباعة الجائلين فى المحيط الخارجى للمدرسة لبيع الأطعمة والمأكولات أمام المدارس حفاظاً على الصحة العامة للتلاميذ.
وفى القليوبية أكد مدير عام التعليم الفنى بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، والقائم بأعمال وكيل المديرية، أنه سيتم توريد أثاث 4 فصول بمدرسة مصطفى كامل التجريبية من مصنع بنها الحربي، لسد العجز، وتسليم الكتب الدراسية بمدرسة متولى الشعراوى وذلك خلال تفقده لعدد من المدارس بالمحافظة منها مدارس مصطفى كامل التجريبية ومحمد متولى الشعراوي، وناصر الإعدادية، وهدى شعراوى بإدارة بنها التعليمية، وعقد لقاء مع أولياء الأمور وقام بحل مشاكلهم بشكل عاجل، خاصة فيما يتعلق بتنظيم الفصول واختيارات اللغة الفرنسية، مكلفاً بعمل سياج واق للأجزاء التى تتم الصيانة لها لفصل أعمال البناء والتشطيب.
كما تشهد المدارس التجريبية والمدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات بالقليوبية أزمة شديدة، وحالة اعتراض واستياء بين أولياء الأمور احتجاجاً على المادة رقم 21 بالقرار الوزارى رقم 285 الصادر بتاريخ 28 / 6 / 2014 بشأن إلزام تلاميذ المدارس الرسمية للغات أو المدارس الرسمية المتميزة للغات بسداد ثمن الكتب الأجنبية المشتراة من الوزارة وكتب المستوى الرفيع، وتحصل مع المصروفات طبقاً للأسعار المقررة مضافاً إليها 10٪ مقابل مصاريف النقل والتلف والانتقالات والمشال، على أن يؤول الفائض من هذه النسبة إلى حساب المدرسة.
وطالب أولياء الأمور بإلغاء القرار الذى وصفوه بالمجحف والظالم، مؤكدين أن أسعار الكتب بالخارج أقل من مثيلتها بالمدارس.
وقال مدير عام التعليم الفنى بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، إن المديرية والإدارات التعليمية والمدارس ليس لها شأن فى الأمر وليس لها علاقة، فالقرار وزارى ولا دخل للمديرية فيه، والذى يتضمن دفع المصروفات بالإضافة إلى كتب المستوى الرفيع بالإلزام حيث تتراوح الزيادة ما بين 110 جنيهات وحتى 400 جنيه وفقاً لكل مرحلة.
معقباً بقوله إن الاعتراض بسبب قلة سعره بالخارج مقارنة بأسعار المدارس، مضيفاً أنه لم يصل للمديرية رسمياً أى قرارات وزارية جديدة تلغى القرار السابق فالقرار من الوزارة ولا يملك أحد الغاءه إلا الوزارة.
وفى الغربية قرر المحافظ استبعاد محمد فاروق مدير إدارة غرب المحلة التعليمية، وتعيين بديل له، واستبعاد مديرى مدرستى أحمد عرابى الإعدادية، ومدرسة ناصر، وإحالتهما للتحقيق بسبب الإهمال الوظيفى وتقصيرهما فى العمل.
وفى المنيا قام المحافظ بزيارة مفاجئة لمدرسة دماريس الابتدائية المشتركة للاطمئنان على سير العملية التعليمية حيث تفقد المحافظ عددًا من الفصول وجلس فى مقاعد الطلاب مستمعًا لشرح الدروس من المعلمين كما تفقد دورات المياه وغرف المعلمين وغرفة التطوير التكنولوجى والمكتبة.
وشدد المحافظ على ضرورة تسليم الكتب لجميع الطلاب كما دار حوار بين الطلاب والمحافظ طالبهم فيه بالاهتمام بالصحة العامة والتركيز على وجبة الافطار ومراجعة الدروس أولا بأول والحرص على التفوق الدراسى.
أما الفيوم فقام المحافط ومدير مكتب الصندوق الاجتماعى بالمحافظة بتوقيع بروتوكول تعاون لصيانة وترميم 31 مدرسة بمختلف مراكز المحافظة بقيمة 20.5 مليون جنيه يأتى ذلك فى إطار التعاون المشترك بين محافظة الفيوم والصندوق الاجتماعى للتنمية للنهوض بمستوى العملية التعليمية بالمحافظة وأشار محافظ الفيوم إلى أن الخدمات التعليمية تأتى على رأس أولويات الدولة فى المرحلة الحالية بهدف توفير بيئة تعليمية مناسبة ومتميزة بما يضمن إتاحة مناخ أفضل للطلاب للعلم واكتساب الخبرة.
وفى الإسكندرية افتتح المحافظ صباح أمس ومساعد وزير الداخلية ووكيل أول وزارة التربية والتعليم بالثغر القسم الإعدادى بمدرسة الراهبات الفرانسيسكانيات بشارع النبى دانيال وقامو بتفقد المبنى الجديد من فصول ومعامل ومكتبة وفى كلمته أثنى المحافظ على المجهودات التى تقوم بها إدارة المدرسة واهتمامها بجميع النشاطات متوقعًا مستقبلاً باهرًا للطلاب مؤكدًا دعمه الكامل لأى متطلبات تساهم فى إنجاح العملية التعليمية بالمحافظة.
ولفت مدير الأمن إلى أنه تم تجهيز إدارة خاصة تابعة لوزارة الداخلية مهمتها مواجهة الشغب ومنع التحرش بالمدارس بشتى صوره.