الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النحس يلازم أصحاب الأرض.. إبراهيموفيتش صاحب أجمل هدف وحارس اليونان الأكبر سناً والأطول بين اللاعبين




دائما ما تحفل البطولات الكبرى بالعديد من الظواهر التى تستحق الرصد حيث شهدت بطولة يورو 2012 بعض المفارقات والأرقام المثيرة نستعرضها معا فى ذلك التقرير :
 

 
■ حارس المرمى اليونانى كوستاس شالكياس «38 عاما» هو أكبر اللاعبين سنا بينما ظهر لاعب آخر فى البطولة يصلح سنه أن يكون لأحد أبناء شالكياس وهو المدافع الهولندى جيترو فيليمس الذى يبلغ عمره 18 عاما.
 
يمتلك شالكياس أيضا أطول قامة من بين جميع اللاعبين المشاركين فى البطولة الحالية، حيث يبلغ طوله 199سم بالتساوى مع حارس المرمى السويدى أندرياس إيزاكسون بينما يمتلك المهاجم الإيطالى سيباستيان جيوفينكو أقصر قامة فى البطولة 164 سم.
 
■ المنتخب الروسى الذى ودع البطولة هو الفريق صاحب أكبر متوسط أعمار للاعبين (63, 28 عاماً)، بينما لا يزال المنتخب الألمانى صاحب أصغر متوسط أعمار (98, 24 عاما) 
 

 
■ المنتخب البولندى الفريق الأقل خبرة، حيث بلغ رصيد لاعبيه مجتمعين من المباريات الدولية نحو 500 مباراة مقابل أكثر من 1050 مباراة دولية للاعبى المنتخب الإسبانى بطل أوروبا والعالم.
 
■ حظى ايكر كاسياس حارس مرمى المنتخب الإسبانى بأكبر رصيد من المباريات الدولية بين جميع اللاعبين المشاركين فى البطولة الحالية وذلك برصيد 137 مباراة بينما استحوذ زميله تشافى هيرنانديز والمهاجم الأوكرانى أندريه شيفتشنكو على أكبر سجل من الألقاب من بين جميع اللاعبين المشاركين وذلك برصيد 14 لقبا لكل منهما مع الأندية ومنتخب بلاده.
 
■ المنتخب الإنجليزى الوحيد من منتخبات البطولة الذى يحترف جميع لاعبيه الـ23 فى الأندية الإنجليزية، بينما لم يضم المنتخب الأيرلندى أى لاعب محترف فى الدورى المحلي. 
 
■ رسخت البطولة ظاهرة النحس الذى يطارد منتخبات التنظيم المشترك للبطولة بعد خروج بولندا وأوكرانيا من الدور الأول.
 
وشهد تاريخ أمم أوروبا منذ بداية العمل بنظام البطولة فى نسخة 1980 تنظيم 6 نسخ من طرف دولة واحدة ونسختين بتنظيم مشترك بين بلدين.
 
ويلازم النحس المنتخبات المنظمة بشكل مشترك حيث خرجت بلجيكا من الدور الأول فى نسخة 2000 وفلتت هولندا التى بلغت الدور نصف النهائى، بينما فى نسخة 2008 خرجت سويسرا والنمسا من الدور الأول.
 
■ النجم الأوكرانى أندريه شفيشنكو (35 سنة) هو الأكبر سناً من بين كل النجوم الذين زاروا الشباك أما أصغرهم فكان الإنجليزى دانى ويلبك صاحب هدف الفوز على السويد والبالغ من العمر 21 عاماً فقط.
 

 
■ هدف النجم السويدى زلاتان إبراهيموفيتش الذى سجله بلعبة (مقصيه) رائعة فى مرمى هوجو لوريس حارس المنتخب الفرنسى أفضل هدف يليه فى المركز الثانى هدف النجم الإيطالى الأسمر ماريو بالوتيلى فى مرمى أيرلندا الذى جاء بنفس الطريقة.
 
■ لا يمكن أن نستعرض ظواهر البطولة دون التوقف عند ركلة الجزاء المذهلة التى سددها نجم وسط المنتخب الإيطالى وفريق اليوفى وأحسن لاعب فى مسابقة (الكالتشيو) أندريا بيرلو الذى تصدى للركلة الثانية وسددها بشكل استعراضى بديع فى مرمى جو هارت غير مكترث بتأخر منتخب بلاده وقتها بفارق ركلة وهو ما يدل على ثقة وتمرس هذا النجم الكبير فى أصعب اللحظات.