الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمود الجندى: محور قناة السويس أول مشروع يوحد المصريين بعدما كنا نجتمع على كرة القدم




حوار- مريم الشريف

محمود الجندى شارك خلال شهر رمضان الماضى بمسلسل «ابن حلال» والذى حقق اعلى نسبة مشاهدة، بالإضافة إلى مسلسل «شارع عبدالعزيز2»، كما يشارك فى فيلمين سينمائيين هما فيلم «الحرب العالمية الثالثة» مع الثلاثى شيكو وأحمد فهمى وهشام ماجد والذى يظهر خلاله كضيف شرف ومعروض حاليا فى السينما، بالاضافة الى فيلم «قدرات غير عادية» الذى من المقرر عرضه الفترة القادمة وعن هذه الأعمال الفنية يحدثنا خلال السطور التالية:


■ ما الذى جذبك للمشاركة فى مسلسل ابن حلال»؟
 ترددت كثيرا للموافقة على تقديم شخصية أستاذ رشدى خاصة لما تضمنته الشخصية من سلبيات كثيرة، ولكن أقنعنى إبراهيم فخر مخرج العمل بها، بعدما أخبرنى بأنه لابد من ان يشاهد الجمهور هذه الشخصية بكل عيوبها، وبخاصة أنها شخصية واقعية فى حياتنا، وأرى أنها كانت من أبواب التحدى لى بتقديم مثل هذه الشخصية المكروهة.
■ ألم تخش من كره الجمهور لك؟
- لدى ثقة فى وعى الجمهور وتفكيرهم  بأن هذا مجرد تمثيل وليس له علاقة بشخصيتى الحقيقية أو أخلاقى.
■ كيف ترى النجاح الذى حققه العمل ومهاجمته فى نفس الوقت؟
- الحمدلله سعدت كثيرا بما حققه العمل من أعلى نسبة مشاهدة خلال شهر رمضان وسط كم كبير من الاعمال الدرامية، أما بخصوص الهجوم عليه ومقارنته بقضية المطربة ليلى غفران، فالعمل ليس له علاقة بهذه القضية نهائيا ولم نتطرق اليها تماما، حيث تناولنا قضايا فساد كثيرة خلال العمل «ولا اللى على راسه بطحة بيحسس عليها»، وإذا كان هناك تشابه بين هذه القضية وبعض أحداث المسلسل، فهو ليس العمل الوحيد خلال رمضان الذى لمح لبعض القضايا الواقعية، وليس كل شخصية يجب تشبيهها بأخرى من الواقع وهذا لايمكن فهمة سوى أنه مجرد محاولة لانتقاد العمل فقط بعدما لم يجدوا فيه عيباً.
■ إلى أى مدى ترى نجاح مسلسل «شارع عبدالعزيز2»؟
- أرى ان هذا العمل ظلم كثيرا ولم ينل حظه فى التنفيذ، خاصة من ناحية الإخراج، كما انها كانت تجربة مرهقة كثيرا بالنسبة لى.
■ ماذا تعنى بسوء حظه فى الإخراج؟
- كان هناك لخبطة فى الإنتاج، حيث قاموا بالاتفاق مع أربعة مخرجين لتنفيذ العمل وهذا اربك كافة فريق العمل وجعلنى اشعر بالتوتر والتشتت، نظرا لاختلاف المخرجين فيما بينهم وكل منهم لديه وجهة نظر مختلفة عن الأخرى.
■ الا تأمل فى زيادة نسبة مشاهدته لدى العرض الثانى له؟
- لا أعتقد انه سيتغير فيه شىء لأنه اتصور بهذه الطريقة المشتتة وانتهى، رغم مشاركة عدد كبير من الفنانين به من الفنان عمرو سعد، علا غانم، عايدة رياض، أحمد راتب وغيرهم.
- ما أهم أعمالك الدرامية القادمة؟
- ليس لدى أى أعمال فنية حاليا وانتظر عملاً دراميًا جيدًا لتقديمه خلال رمضان القادم.
■ هل لديك معيار معين فى اختيار اعمالك المقبلة؟
- النجاح بأيد ربنا لأن مهما اجتهد فى اختيار دورى وتقديمه للجمهور يكون هناك عناصر أخرى تؤثر على مدى نجاح العمل من عدمه لذلك أقوم بتقديم دورى بصدق وأترك الباقى على ربنا.
■ كيف ترى مستوى الدراما خلال رمضان الماضى؟
- كان هناك تحد وتنافس كبير بين الأعمال الدرامية التى كانت جيدة للغاية واتسمت بنمو وتقدم فى تكنيك الاخراج والتصوير وفى نفس الوقت السيناريو، كما اصبح لدينا العديد من المواهب الفنية فى كافة انواعها من تمثيل واخراج وغيره.
■ ما تعليقك على زيادة المخرجين الشباب للأعمال الدرامية خلال رمضان الماضى؟
- بالتأكيد هناك اجتياح كبير للمخرجين الشباب، وهذا نتيجة ثقافة شباب الجيل الجديد أكثر من الجيل الماضى، خاصة لما لديهم من فرص إطلاع اكثر واستخدام للانترنت ووسائل الاتصال الحديثة مما يجعلهم لديهم قدرة على متابعة وتحديت معلوماتهم بشكل مستمر.
■ كيف ترى ظهورك كضيف شرف فى فيلم «الحرب العالمية الثالثة»؟
- العمل من إخراج أحمد الجندى أبنى والذى لم اتعاون معه فى أى أعمال فنية من قبل، لذلك لم اتردد فى المشاركة فى هذا العمل ،كما أن ظهورى كضيف شرف من خلال شخصية مقبولة لدى الجمهور وذلك من خلال تقديم دور والد صارم للشخصية التى يقدمها الفنان احمد فهمى فى إطار كوميدى.
■ ما رأيك فى النجاح والإيرادات الهائلة للعمل؟
- الحمدلله سعيد جدا بنجاح العمل، والذى تعاونت فيه مع الثلاثى شيكو وأحمد فهمى وهشام ماجد، كما اننى أشعر بفخر كبير بطريقة تفكير ابنى أحمد ولغته السينمائية المتميزة وعمله يؤكد هذا الكلام.
■ كيف جاءت مشاركتك فى فيلم «قدرات غير عادية»؟
- رشحنى المخرج داوود عبدالسيد وهو زميلى ودفعة واحدة خلال الدراسة، ولم أتعاون معه فى أى عمل فنى من قبل، لذلك وافقت على المشاركة فى هذا الفيلم بمجرد عرضه على دون أى تفكير.
■ ما الدور الذى تقدمه خلال العمل؟
- أجسد دور أحد نزلاء فندق، وهو دور مختلف ولم أقدمه من قبل، ويدور العمل بأكمله فى إطار اجتماعى.
 ■ متى من المقرر عرض «قدرات عادية»؟
- انتهينا من تصويره منذ فترة، ولكنه حاليا فى مرحلة المونتاج ولا أعلم موعد عرضه لأن هذا الامر يخص شركة الإنتاج وهى المسئولة عن تحديده.
■ كيف ترى حرية الفن والإبداع فى ظل منع بعض الأعمال الفنية؟
- حرية الإبداع تعنى ان يصبح الفنان رقيب نفسه، ويرى مساحة الحرية التى من تختلف عن التطاول، والحرية لها حدود لابد الالتزام بها حتى لا تتحول إلى فوضى تعبير، والتى تعطى فرصة للجهلاء ان يتطالوا ويتعرضوا للإهانة إلى الغير معتقدين أن هذه تعتبر الحرية.
■ هل ترى وجود علاقة بين ازدهار الأعمال الفنية واستقرار البلاد حاليا؟
- الأمل فى الاستقرار الكامل لأن الاستقرار نفسه لم يحدث بشكل كامل، واعتقد ان لدى اكتمال الاستقرار لدينا سيولد شيئًا أقوى من ذلك وسينعكس على كافة المجالات وليس الفن فقط من اقتصاد وثقافة وغيرهما، والأشخاص بمجرد شعورهم بأمل فى الاستقرار يقومون بانتاج أشياء أكثر جودة من ذلك.
 ■ كيف ترى مشروع محور قناة السويس؟
- مشروع قومى مفيد جدًا للبلد ومنذ زمن طويل وليس لدينا مشروع يجمعنا ، ولا شىء كان يجتمع عليه الشعب المصرى سوى كرة القدم فقط، لذلك أرى أن محور قناة السويس اول مشروع قومى يوحد المصريين ويمنحهم ثقة فى الحياة من جديد  عقب فقدان الأمل فى كل شىء.
■ هل قمت بزيارة مشروع القناة؟
- للأسف ظروفى الصحية لم تسمح لى بزيارته، ولكن بمجرد تحسن حالتى سأقوم بزيارته.