الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بمشاركة «الإمارات».. إنارة واحة سيوة بــ «الطاقة الشمسية»




تشهد محافظة مطروح تنفيذ مشروع إنارة واحة سيوة التابعة للمحافظة كاملة بالطاقة الشمسية فى أبريل 2015 من خلال منحة إماراتية ضمن مشاريع الطاقة المتجددة التى تنفذها دولة الإمارات فى مصر وتتكون من مجموعة من محطات الطاقة الشمسية المركزية بطاقات إنتاجية متنوع.
وقال اللواء بدر طنطاوى محافظ مطروح إن المشروع يعمل على توفير 10 ميجا وات من الكهرباء بواحة سيوة بينما يبلغ اجمالى المستهلك للمنازل بالواحة 5 ونصف ميجا والباقى سيتم استخدامه فى المشروعات الانتاجية بالواحة مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 140 فدانًا لإقامة المشروع وتم بدء العمل الفعلى على مساحة 48 فدان بمنطقة الشحايم.
 وأشار إلى أن المشروع سيعمل على توفير 5 ملايين لتر من السولار سنويًا وتفادى انبعاث نحو 14 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون، مضيفًا أنه تم تنفيذ ما يقرب 40٪ من المستهدف لإقامة المشروع.
يذكر أن المشروع يأتى فى إطار اتفاقية وقعتها الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية فى أكتوبر من العام الماضى لدعم البرنامج التنموى المصرى تقدم بموجبها دولة الإمارات منحة بمبلغ 4.9 مليار دولار لتنفيذ عدد من المشاريع لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية مباشرة.