الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإسكان»: 1.5 مليار دولار قرضا من البنك الدولى




 كتب - طه النجار


صرح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه اتفق مع مسئولى البنك الدولى، على منح الوزارة قرض ميسر ومنح بقيمة 1.5 مليار دولار، لدعم وحدات الإسكان الاجتماعى، وصرف صحى القرى.
وقال الوزير عقب عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، عقد خلالها اجتماعات ومفاوضات على مدار يومين، مع نائبة البنك الدولى، وعدد من مسئولى البنك، إنه تم الاتفاق على منح الوزارة قرض ميسر ومنح بقيمة 500 مليون دولار لدعم وحدات الإسكان الاجتماعى.
وأضاف الوزير: «سيتم منح القرض والمنح سنويا بقيمة تتراوح بين 100 و120 مليون دولار، لدعم وحدات الإسكان الاجتماعى».
وأشار الوزير إلى أن المشروع الثانى الذى سيساهم فيه البنك الدولى، هو صرف صحى للقرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، بعدد 760 قرية، بقيمة مليار دولار، بجانب عدد آخر من المنح، موضحا أن هذا المشروع سيتم تنفيذه خلال 3 سنوات.
وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أن البنك تراجع عن إلغاء قرض بقيمة 150 مليون دولار، كان قد خصصها من قبل للوزارة، وسيتم ضخها ضمن مبلغ القرض والمحدد بمليار دولار ، وسيتم ضخه كدفعة أولى.
وكشف مدبولى عن أن البنك سيقود مجموعة من المؤسسات المانحة الدولية  الأخرى، لمنح مصر تمويلاً إضافياً للمشروع نفسه، مشيرا إلى أن القيمة الإجمالية التى يحتاجها المشروع هى 2.5 مليار دولار.
وأشار الوزير إلى أن البنك سيرسل وفدا من أفضل خبراء العالم فى الصرف الصحى، عقب إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرة، للتعاون مع فريق عمل المشروع بالوزارة، لتحقيق أفضل النتائج فى هذا المشروع الضخم.
ومن ناحية أخرى، ألقى الدكتور مصطفى مدبولى، كلمة مصر فى الاجتماع التحضيرى الأول لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضارية 2016.
واستعرض الوزير تجربة الإسكان الاجتماعى فى مصر، والمشروعات الرائدة الجديدة كالساحل الشمالى الغربى، الذى يعد أحد أهم المشروعات القومية فى مصر خلال المرحلة المقبلة.