الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بان كى مون: عقد مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة.. 12 أكتوبر المقبل




أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أن غياب الحل السياسى فى الشرق الأوسط يسبب انعكاسات خطيرة وحث جميع الأطراف على ضرورة العودة لمحادثات سلام تعالج كل الأزمات.
وقال بان كى مون أمام اجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة أن الوضع فى الشرق الأوسط قد يصبح تدريجيا غير قابل للاحتواء كما لاحظنا مؤخرا مع الدمار الأخير الذى لحق بقطاع غزة و تنامى التوتر والعنف فى الضفة الغربية بما فيها القدس.
وجدد بان كى مون خلال الاجتماع دعوته لإنهاء حصار قطاع غزة مع مراعاة مخاوف إسرائيل الأمنية.. وقال إن غزة يجب أن تفتح من أجل إعادة البناء والتعافى لمواجهة التدمير غير المسبوق.
ورحب الأمين العام بالاتفاق بين إسرائيل  والسلطة الفلسطينية و الأمم المتحدة بشأن الدخول الآمن لمواد البناء إلى غزة. وأضاف بان كى مون أن مؤتمر إعادة إعمار غزة الذى سيعقد بالقاهرة فى 12 أكتوبر القادم برعاية مشتركة من مصر والنرويج فرصة لتوجيه اهتمام خاص لتنمية الضفة الغربية والاستدامة المالية للسلطة الفلسطينية والاقتصاد، مؤكدا أن مثل هذه الإجراءات الإيجابية التى تدعم بعضها البعض ستكون لها نتائج ملموسة تدعم بناء الثقة بين الطرفين غير أن كل هذه الجهود يجب أن توضع ضمن إطار سياسى ذى مصداقية.