الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكشف عن مخطط لتهريب حاويات المنطقة الحرة خلال إجازة العيد




بورسعيد - محمد الغزاوى

كشف عدد من تجار بورسعيد عن مخطط يعتزم فيه عدد من المهربين بالتنسيق مع مجموعة من المستخلصين تنفيذه خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لتهريب أعداد كبيرة من الحاويات الواردة للبلاد برسم المنطقة الحرة مستغلين انشغال الأجهزة الأمنية بتأمين المنشآت والمنتزهات والحدائق العامة خلال الإجازة.
وأكد التجار الذين رفضوا ذكر أسمائهم أن المخطط الذى تم الاتفاق عليه يتضمن تقدم عدد المستخلصين والتجار بأعداد كبيرة من مستندات الحاويات المكدسة داخل الجمارك بسبب أزمة تقدير الرسوم السابقة للإفراج عنها خلال الأسبوع المقبل، وإنهاء إجراءاتها وتخزينها بمخازن بالقرب من مدقات التهريب ومنطقة القابوطى المطلين على بحيرة المنزلة الظهير الجنوبى للمحافظة والذى مازال غير مؤمن بسبب عدم الانتهاء من استكمال أعمال سور الحراسات.
وأوضح التجار أن المخطط يشمل اعتزام بعض المهربين وأعوانهم اقتحام المنفذ الجمركى مجتمعين لإعاقة تصدى القوات المحدودة بالمنافذ لهم.
وحذر التجار من التراخى الأمنى لقوات أمن الموانئ خلال أيام العيد بالمنافذ الجمركية ومدقات التهريب غير الشرعية والمخارج المطلة على بحيرة المنزلة والقريبة من وحدات الإسراء وخلف المستشفى النفسية، ومنطقة القابوطى القديم بمختلف أوقات اليوم خاصة الأوقات المتأخرة من الليل وأول النهار وفترة الغروب وأوقات تبديل الورديات.
وناشد التجار مدير أمن  بورسعيد بتعزيز قوات مكافحة التهريب التابعة للمديرية خلال إجازة العيد بمجموعات قتالية وقوات الانتشار السريع للتدخل الفورى والتعامل بحزم مع كل من يحاول الخروج على القانون مستغل مناسبة عيد الأضحي.
كما طالب التجار مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات ومدير أمن بورسعيد الأسبق بتشديد الخدمات بمحطة السكة الحديد والتى ضبط بها العديد من قضايا التهريب خلال الفترة الماضية بسرعة تفعيل قرارات رئيس مجلس الوزراء والتى تم الاتفاق عليها خلال اجتماعه بالتجار فى حضور عدد من الوزراء المعنيين بضرورة مداهمة جميع الأسواق المستغلة لبيع البضائع المهربة بالمدن القريبة من بورسعيد.
وشدد التجار على ضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية والسيادية للتحرى عن حقيقة المخطط الذى كشفه التجار.
يذكر أن ميناء غرب بورسعيد يحتوى وفق إحصائيات الجمارك على 1730 حاوية متعددة الأحجام واردة للبلاد برسم المنطقة الحرة تم الافراج عن ما يقارب 150 منها فقط عقب انفراجة الأزمة المتعلقة بتقدير الرسوم الجمركية.
فى حين حصلت «روزاليوسف» على صورة ضوئية من جدول زيارة محافظ بورسعيد لمستشفيات المدينة والتى أعلنت إدارة العلاقات العامة بالمحافظة أنها تأتى فى إطار الزيارات المفاجأة.
ودل الجدول على أن الجولات تأتى فى إطار تنفيذ  تعليمات وزارتى التنمية المحلية والصحة لتنظيم حملة عامة مشتركة لنظافة المستشفيات داخلياً وخارجياً على أن تبدأ من 17 سبتمبر 2014 وتنتهى 24 سبتمبر 2014.
وحدد جدول المديرية والمرسل صورته إلى مديرى المستشفيات فى 14 سبتمبر 2014 ومعتمد من مدير المديرية والسكرتير العام ومحافظ بورسعيد إعلامهم بموعد زيارة المحافظ فى اليوم المخصص لزيارة كل مستشفي.
وأضاف عدد من المصادر المحافظة كممثل لوزارة التنمية المحلية اسند إليها إزالة الاشغالات والباعة الجائلين حول المستشفى ورفع القمامة وكنس الشوارع المحيطة بالمستشفيات وصيانة المسطحات الخضراء ومشاركة الحماية المدنية لغسيل جدران المستشفيات ورش الشوارع الخارجية لكل مستشفى بالمياه ودهان البلدورات وقيام مركز مكافحة القوارض والحشرات بتطهير الشوارع حول المستشفيات والفراغات الداخلية.