الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

40٪ تراجعاً فى تحصيل فواتير المياه




كتب - طه النجار

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن بدء إجراءات فعلية لتوقيعه بروتوكول تعاون بين وزارتى الإسكان ممثلة فى جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، والتموين ممثلة فى جهاز حماية المستهلك، لعمل إعلانات مشتركة بين الجهازين لتوضيح السلوك الاستهلاكى الأمثل للمياه، فى محاولة لترشيد الاستهلاك، بجانب دراسة الوزارة تركيب عدادات للمياه مدفوعة مقدماً بسبب تراجع تحصيل الفواتير إلى 40٪ فقط.
وقال الوزير: خلال ترأسه مجلس إدارة تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، مساء أمس، إننا نحتاج إلى ترشيد الاستهلاك بشكل كبير، حفاظاً على المياه، التى نواجه فيها تحدياً ضخماً، خلال السنوات المقبلة.
وأشار الوزير إلى أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، تدرس حالياً تركيب عدادات مدفوعة مقدماً، بسبب تراجع تحصيل الفواتير من قبل المواطنين، عقب ثورة 25 يناير، موضحاً أن التحصيل تراجع إلى 40٪ بعدما وصل إلى 90٪ قبل عام 2011، مؤكداً فى الوقت نفسه أن هدف الشركة القابضة أن تصل بالتحصيل هذا العام إلى 80٪ على الأقل، بهدف الحصول على حق الدولة نظير الاستهلاك.
وأوضح المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى أن الشركة ستدرس مع جهاز حماية المستهلك أفكاراً جديدة لترشيد الاستهلاك يتم طرحها من خلال إعلانات فى التليفزيون المصرى والفضائيات.
ولفت اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن حملات التوعية لن تقتصر على ترشيد المياه وانما ستمتد إلى استهلاك الكهرباء وكيفية الاستخدام الأمثل لها من خلال التعاون مع جهاز تنظيم الكهرباء.
وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بدور جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصصحي.
وحماية المستهلك وأهميته فى عملية تنظيم ومتابعة ومراقبة قطاع مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى المحافظات وأكد الوزير أهمية الدور الذى تلعبه الأجهزة التنظيمية فى المستقبل سواء الجهاز التنظيمى لمياه الشرب أو جهاز تنظيم الكهرباء أو جهاز تنظيم الاتصالات.
مشيراً إلى أن مثل هذه الأجهزة فى بعض الدول لا تتبع الوزارة بل تتبع مجلس الوزراء.
واستعرض الدكتور محمد حسن، المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، تقرير متابعة إنجازات الجهاز خلال العام المالى 2013 - 2014 بجانب قرارات المجلس موضحاً أنه تم إصدار مجموعة من التقارير  الفنية تتعلق بنشاط الجهاز فى التأكد من جودة وسلامة المياه وذلك من خلال تجميع عينات عشوائية بالتعاون مع وزارة الصحة وتحليلها وتم إصدار تقارير عن جودة مياه الشرب ببعض المحافظات.
وأضاف حسن أنه تم إصدار 18 تقريراً عن كفاءة معالجة مياه الصرف الصحي، و7  تقارير لنشاط كفاءة تشغيل المعامل المركزية والفرعية والمحطات والشبكات، بالإضافة إلى تقرير الجهاز عن الكفاءة الفنية والإدارية والتجارية للقطاع.
وتساءل الدكتور مصطفى مدبولي، عن رصد الجهاز للمياه فى القاهرة الجديد، ، بعد تشغيل الخط الجديد يوم 15 سبتمبر الجاري، وأكد الدكتور محمد حسن، أنه لا يوجد شكاوى جديدة فى المدينة، وأن هناك تغطية كاملة من المياه المنتجة لسكان المدينة، بجانب جودتها.
وأشار حسن إلى أن الجهاز شكل لجاناً لعرض شكاوى بعض المواطنين من التقديرات الجزافية لفواتير المياه، وتم حل المشكلات فى اللجان نفسها.