الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس التقى «13» رئيس دولة وحكومة بينهم أولاند وكاميرون وديسالين




كتب - أحمد امبابى وأحمد قنديل

أكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استهل نشاطه أول أمس في نيويورك بالمشاركة فى قمة المناخ لعام 2014.
وقد تلا ذلك لقاء الرئيس مع رؤساء دول وحكومات ثلاث عشرة دولة بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، حيث بدأت هذه اللقاءات بمقابلة تمام سلام، رئيس وزراء لبنان، ثم باك كون هيه، رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية، وأعقبها لقاء مع ميشيل باتشليت، رئيس جمهورية تشيلى، ثم مع ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا.
وأعقب ذلك لقاء مع روزين بلفنلفيك، رئيس جمهورية بلغاريا، ثم مع نيكوس اسنستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، وتلاه مقابلة مع تيموسلاف نيكوليتش، رئيس جمهورية صربيا، ثم لقاء مع فرنسوا أولاند، رئيس جمهورية فرنسا.
كما شمل جدول أعمال الرئيس لقاء مع هيلاماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا، فضلاً عن لقاء مع شنزو آبى، رئيس وزراء اليابان، وكذا لقاء مع تيودور أوبيانج نجيما، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، وكذا إدريس ديبي، رئيس جمهورية تشاد، كما استقبل الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية.
واستعرض الرئيس أثناء اللقاءات تطورات المسار السياسى الداخلى، مؤكداً اعتزام مصر مواصلة عملية التحول الديمقراطى واستكمال استحقاقات خارطة المستقبل بعقد الانتخابات البرلمانية.
واستعرض التحركات المصرية لتسوية الأزمة فى غزة، والتصور الخاص بمؤتمر دعم غزة فى 12  أكتوبر 2014.
وقد ثمن رؤساء الدول والحكومات الجهود المصرية فى هذا الصدد.
كما أعرب الرئيس عن الاهتمام بالعمل على بلورة رؤية واضحة ووضع إجراءات محددة لأطر تعاون مشتركة للتغلب على خطر الإرهاب المتصاعد نتيجة انتشار الجماعات المتطرفة العنيفة فى المنطقة وتنامى عمليات تهريب السلاح عبر الحدود، خاصة فى ليبيا، التى عرض الرئيس للمبادرة المصرية الخاصة بشأنها، مؤكداً عل ضرورة احترام إرادة الشعب الليبى والبرلمان المنتخب، ووقف كل تدخل خارجى أو إمداد الجماعات المتطرفة بالمال والسلاح، كما حذر سيادته من المخاطر الناجمة عن الأوضاع الأمنية المتردية فى العراق وسوريا، وتداعياتها على دول الجوار، ومن بينها لبنان الشقيق الذى تحرص مصر على مساندته فى مواجهة جميع التحديات.
كما شهدت اللقاءات رغبة رؤساء الدول والحكومات فى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر، والإعراب عن الأمل فى تدعيم هذه العلاقات فى الفترة  القادمة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية فى مصر، خاصة فى ضوء اعتزام الحكومة المصرية إصدار تشريعات جديدة تهدف إلى إزالة العوائق التى تقف أمام تدفق الاستثمارات الأجنبية بهدف الاستفادة من كبر حجم السوق المصرية.
كما تطرق اللقاء إلى اهتمام مصر بزيادة معدلات التدفق السياحى إليها، بالإضافة إلى زيادة تواجد الشركات اليابانية والكورية فى السوق المصرية، فى ضوء تحسن مناخ الأعمال، وقد عرضت رئيسة كوريا الجنوبية إنشاء  جامعة كورية جنوبية مصرية فى مصر، لتدعيم التعاون فى مجال التعليم بين البلدين.
وعلى الصعيد الإفريقي، شهد اللقاء مع رئيس الوزراء الأثيوبى تأكيداً على العلاقات الودية والأخوية التى تجمع بين البلدين، مجدداً التزام بلاده التام بإعلان مالابو الصادر من الجانبين خلال قمة الاتحاد الإفريقى التى استضافتها غينيا الاستوائية فى يونيو الماضي، ولا سيما فيما يتعلق بعدم الإضرار بمصالح مصر المائية وتعزيز التعاون الاستراتيجى بين البلدين فى جميع المجالات، ورحب الجانبان بعقد أول اجتماعات اللجنة الثلاثية حول سد النهضة وأعربا عن تطلعهما للتوصيات التى ستقدمها.