الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أشرف عبدالغفور: ناشدنا وزارة الطيران نقل جثمان «خالد صالح» للقاهرة .. والفن فقد أهم مبدعيه




كتبت - مريم الشريف


فى هدوء تام رحل عن عالمنا الفنان خالد صالح فجر الخميس الماضى عقب صراع مع مرض القلب، عن عمر يناهز الخمسين عاما، حيث تدهورت الحالة الصحية له عقب خضوعه لعملية قلب مفتوح، حيث قام  بتغيير صمام بالقلب بمركز القلب للدكتور مجدى يعقوب فى أسوان، وذلك حسبما أعلن صديقه المقرب الممثل خالد الصاوى  منذ فترة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، كما أن الفنان الراحل خالد صالح قد تعرض لآلام حادة فى منطقة الصدر أثناء تصوير مسلسله الأخير «حلاوة الروح»، ومكث لعدة أيام فى مركز الدكتور مجدى يعقوب، ليحدد طبيعة المشكلة، وسر شعوره بالألم، والذى أكد له ضرورة إجراء جراحة، ولكنه قرر إجراء العملية بعد انتهاء التصوير واستمتاعه بإجازة قصيرة برفقة أسرته.
وأكد الفنان سامح الصريطى وكيل أول نقابة المهن التمثيلية، أن الفنان خالد صالح توفى فجر الخميس الماضى ومن المقرر الصلاة عليه فجر اليوم الجمعة فى مسجد عمرو بن العاص فى منطقة مصر القديمة.
ورفض التحدث فى تفاصيل وفاته، مؤكدا أنه تعددت الأسباب والموت واحد.
وأشار قائلا الله يرحمه كان انساناً رائعاً، موضحا أنه من المقرر نقلة الى القاهرة وخاصة لوفاته فى مستشفى مجدى يعقوب فى أسوان.
ومن جانبه أكد الفنان أشرف عبدالغفور نقيب المهن التمثيلية، أن ما حدث أمر الله وتداعيات لعملية القلب المفتوح التى اجراها  صالح منذ أيام فى مستشفى القلب للدكتور مجدى يعقوب بأسوان.
وكشف «عبدالغفور» عن حدوث نزيف للفنان خالد صالح جراء هذه العملية ،مشيرا إلى أنه من المقرر نقله بالطائرة من أسوان إلى القاهرة.
وأشار إلى أن الفن فقد أحد مبدعيه الذين قدموا الكثير رغم قصر حياتهم الفنية، داعيا الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته.
كما أوضح الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح أن مصر فقدت فناناً عظيماً لن يتكرر مثله، حيث كان عاشقا للفن ويبذل من اجله الكثير من صحته وجهده وماله ،بعدما كان يتبرع بالأموال من أجل بقاء الفن المصرى على رأس كل الفنون وان تظل مصر هوليوود الشرق.
وأضاف أنه كان زميلاً له فى الجامعة، وكان من عشاق الفن والمسرح، كما كشف أن آخر مرة تقابل معه اتفقا على تقديم عرض فنى فى المسرح العائم.
ومن ناحية أخرى كان ينتظر الفنان الراحل خالد صالح عرض فيلمه الجديد «الجزيرة 2» خلال عيد الأضحى القادم، والذى يشارك فى بطولته مع الفنان أحمد السقا، وخالد الصاوى، والفنانة هند صبرى، نضال الشافعي، أروى جودة، أحمد مالك، ومن تأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفة.
وقد بدأت رحلة الفنان خالد صالح مع المرض فى عام 2004 بعدما خضع لعملية قلب مفتوح وذلك عقب انتهائه من تقديم دوره فى فيلم «تيتو» مع الفنان احمد السقا والفنانة حنان ترك والمخرج طارق العريان.
وبدأ حياته الفنية من خلال التمثيل فى مسرح الجامعة ومثل فى مسارح الهواة مثل مسرح الهناجر فى دار الأوبرا المصرية لفترة طويلة، وكان هذا فى الوقت الذى يمارس فيه أعماله التجارية الخاصة.
ثم قرر التفرغ تماماً للتمثيل فى عام 2000م وهو فى سن السادسة والثلاثين ولمع نجمه سريعاً وبرع فى أداء الأدوار المعقدة وخاصة أدوار الشر والجبروت، ومن أهم أعماله السينمائية  فيلم «ميدو مشاكل» عام 2003، و«أحلى الأوقات» عام 2004 مع الفنانة حنان ترك، فيلم «تيتو» مع الفنان أحمد السقا، ثم فيلم «فتح عينيك» عام 2005 مع الفنان مصطفى شعبان، ثم فيلم «عن العشق والهوى» والذى تعاون خلاله مع الفنان أحمد السقا للمرة الثانية، و«عمارة يعقوبيان» الذى شاركه عدد كبير من الفنانين كالفنان عادل امام، ونور الشريف، والفنانة يسرا، كما عرض له فى شهر رمضان عام 2007 مسلسل «سلطان الغرام» مع الفنانة روجينا، وفى رمضان 2008 مسلسل «بعد الفراق» مع الفنانة هند صبرى، مسلسل «تاجر السعادة» مع الفنانة داليا مصطفى فى عام 2009 ومسلسل «الريان» فى 2011، ثم مسلسل «فرعون» الذى عرض خلال رمضان 2013 وقام فيها بأدوار البطولة المطلقة، وأيضا فى صيف 2006 قدم فيلم «أحلام حقيقية» مع الفنانة حنان ترك وداليا البحيرى، ثم فيلم «تمن دستة أشرار» مع الفنان محمد رجب، وفيلم «هى فوضى» عام 2007 مع الفنانة منة شلبى ومن إخراج خالد يوسف والذى أثار جدلا واسعا خلاله كما حقق العمل نجاحا كبيرا، بالإضافة إلى فيلم «الريس عمر حرب» مع الفنان هانى سلامة عام 2008 ، فيلم «إبن القنصل» مع الفنان أحمد السقا فى عام 2010 ، ثم فيلم «فبراير الأسود» وأخيرا فيلم «الحرامى والعبيط» مع الفنان خالد الصاوى عام 2013.