السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح متحف «كوم أوشيم» الأثرى.. 21 ديسمبر المقبل




يتم افتتاح متحف كوم أوشيم الأثرى بالفيوم، 21 ديسمبر المقبل، وذلك خلال احتفالات المحافظة بتعامد الشمس على قدس الأقداس معبد قصر قارون، بعد تطويره وإعادة إحيائه ورفع كفاءة المنطقة المحيطة به، والمدخل وقاعة استقبال الزائرين.
جاء ذلك خلال زيارة الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار للمحافظة، والتى رافقه خلالها المحافظ، ومدير عام الآثار بالفيوم، لمتحف كوم أوشيم الأثرى، وبيت المندوب السامى البريطاني.
وأشار الدماطى إلى أن الفيوم من المحافظات السياحية الواعدة التى تمتلك الكثير من المقومات الأثرية الفريدة منها «مدينة ماضى» وقصر قارون ومتحف كوم أوشيم وغيرها، مؤكداً أن هناك خطة للوزارة لتطوير وإعادة إحياء المتاحف على مستوى الجمهورية، والارتقاء بمنظومة الخدمات للنهوض بالقطاع السياحى والأثرى.
وأبدى الوزير استياءه ممن نفذوا مشروع جامعة الفيوم قبل 35 عاماً على أرض مدينة فارس الآثرية والتى تعتبر أكبر بقعة أثرية بمنطقة شمال الصعيد والتى كانت تضم آثاراً تاريخية من العصور الفرعونية والرومانية.
وأوضح أن أجهزة المحليات فى تلك الفترة ضربت بأهمية المنطقة الأثرية عرض الحائط وقامت بإنشاء جامعة الفيوم عليها بالرغم من وجود أراض شاسعة كانت تصلح لإقامة الجامعة عليها.
وقرر الوزير إحالة مدير متحف كوم أوشيم للتحقيق بسبب تراكم أكوام القمامة والأتربة داخل المتحف، قائلاً أنت تعرف بزيارتى للمنطقة منذ أمس الأول ورغم ذلك أهملت فى نظافة المتحف من الداخل والخارج.