الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تجرى دراسات فنية للعقود الجديدة




كتب - عبدالرحمن موسى


تجرى البورصة المصرية بعض الدراسات الفنية للوقوف على أفضل البدائل لاطلاق سوق للعقود وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات المنعقدة الفترات الماضية مع عدد من البورصات العالمية للوصول إلى تحالف فى هذا الصدد.
وناقش مجلس إدارة البورصة فى جلسته المنعقدة أمس برئاسة د.محمد عمران تقرير متابعة تنفيذ استراتيجية البورصة المصرية «2013 - 2017» للتأكد من توافق المؤسسة والتزامها بتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا، يأتى ذلك فى سياق خطة تطوير البورصة المصرية والذى يتضمن تغيير نظام العمل للتحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة بالأهداف.
كما تضمن هذا المحور اقتراب إدارة البورصة من إعداد أول آلية لفض المنازعات المتعلقة بسوق المال التى تساهم فى إتاحة الفرصة لحل المنازعات بين المتعاملين فى سوق المال دون اللجوء إلى القضاء، وقد تم طرح المقترح للحوار المجتمعى وجار مناقشته مع الجهات ذات الصلة.
وعلى محور تطوير الأسواق فقد حصل أول بنك استثمار مصرى على رخصة إصدار أول صندوق للمؤشرات ETFS وجارى إنهاء نشرة الاكتتاب للصندوق كما تم إدخال آليات جديدة بهدف تحسين وتطوير بيئة التداول مثل آلية الصفقات ذات الحجم الكبير block Deals، وإعادة العمل بآلية الجلسة الاستكشافية كما تم زيادة عدد ساعات التداول لتصبح أربع ساعات ونصف لاستيعاب الزيادة فى أحجام التداول، بالإضافة إلى توحيد الحدود السعرية لكل الأسهم المقيدة فى السوق الرئيسية إلى10٪.
وشهد سوق خارج المقصورة تطورًا ملموسًا لوضع سوق خارج المقصورة فقد تمكنت البورصة من إنهاء خطة ميكنة السوق لتتم التعاملات فى سوق الصفقات بصورة آلية للمرة الأولى منذ إنشائه كما تم العمل على إنهاء أكثر من ألف صفقة كانت معلقة منذ عدة سنوات وبحيث لم يتبق إلا أقل من 10٪ من التعاملات وجار إنهاؤها.
وفى هذا السياق قال د.محمد عمران رئيس البورصة المصرية أنه على الرغم من التحديات الصعبة التى تواجه مناخ الاستثمار فى مصر، إلا أن البورصة مازالت تغرد خارج السرب بأداء قياسى مسجلاً ارتفاع قدره 43٪ منذ بداية العام و 108٪ منذ يونيو 2013 لتحتل المرتبة الأولى مقارنة بجميع الأسواق المتقدمة والثانية مقارنة بالأسواق الناشئة كما أن أحجام السيولة فى ارتفاع متزايد وتوقعاتنا أن تزداد أحجام السيولة مع تحقيق مزيدً من الاستقرار.
وأضاف عمران أن هناك تحسناً على صعيد التداول خلال الفترات الماضية وبدون أى توقف بالرغم من التحديات التى واجهناها كان له أثر إيجابى على بعث الثقة فى المستثمرين تجاه حرية التداول فى السوق المصرى.
وأكد عمران وجود خطوات عملية لاعادة الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية.
موضحًا «نحن نتحدث الآن مع مستثمرين من كل العالم وندعوهم للاستثمار فى الاقتصاد المصرى والبورصة المصرية، ولمسنا منهم اهتماماً واضحاً بالعودة للسوق المصرية وخاصة فى ظل بوادر الاستقرار التى ظهرت فى الشهور الأخيرة».