السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عشر رسائل فى كلمة الرئيس تضمنت «تحية المصريين» و«خطوات التنمية» و«أزمات المنطقة»




وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى عدداً من الرسائل فى كلمته التاريخية أمام الدورة 69  للأمم المتحدة. وتنوعت الرسائل ما بين داخلية وخارجية.
حيث وجه الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التحية لشعب مصر.
قائلاً أوجه التحية لكل المصريين الذين حضروا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن كل الولايات علشان يقولوا مصر الجديدة قادرة.
تحية لشعب مصر العظيم الذى صنع التاريخ مرتين، الأولى لما ثار ضد الفساد، وتارة أخرى لما ثار للحفاظ على هويته ضد جماعة استأثرت بالسلطة وحاولت أن تسلب مقدرات المصريين.
قال إن مصر بدأت فى تنفيذ برنامج طموح لدفع عملية التنمية حتى عام 2030 من أجل تحقيق نقلة اقتصادية وتنموية تساعد شعبها على العيش الكريم.
وصف مشروع قناة السويس الجديدة بأنه هدية الشعب المصرى للعالم، وطلب من الحضور المشاركين للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الذى سيعقد فى فبراير المقبل.
وتحدث السيسى عن الارهاب الذى عانت منه مصر منذ عشرينيات القرن الماضى قائلاً : لا  ينبغى السماح لهؤلاء للإساءة  للدين الإسلامى الحنيف أو المليار ونصف مليار مسلم، مشيراً إلى أن الدين اسمى من أن يوضع محل اختبار، وقال إن الإرهاب لا يفرق بين مجتمعى نام ومتقدم.
وقال الرئيس السيسى إن ما تعانيه منطقتنا وحالة الاستقطاب بها، أضحى خطراً جسيماً يهدد بقاء الدول وأعطى للإرهاب بيئة خصبة للانتشار بها، مضيفاً «مصر قادرة دوماً على أن تكون منارة حضارة لتحفظ الاستقرار الاقليمى».
ووصف القضية الفلسطينية بأنها على رأس اهتمامات الدولة المصرية، وقال لازال الفلسطينيون يطمحون فى إقامة دولتهم على حدود ما قبل 1967 وعاصمتها القدس.
وحرص السيسى على ذكر قضايا القارة الإفريقية قائلاً إنه لا يمكن اغفال الإشارة لقضايا القارة الإفريقية والتحديات المشتركة.
كما أكد حرص مصر على علاقاتها مع الأشقاء العرب وقال إن الأمن القومى العربى جزء من الأمن القومى المصري، .
وقال فى كلمته إن مصر تتطلع للحصول على العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن 2015 - 2017.وشدد على أن مصر ودولتها القوية التى سبق لها مواجهة الإرهاب والتطرف فى تسعينيات القرن الماضي، قادرة دوماً، على أن تكون منارة حضارية تدعم استعادة النظام الإقليمى لتماسكه.
وقال إن رؤية مصر للعلاقات الدولية تقوم على احترام مبادئ القانون والمعاهدات والمواثيق الدولية، القائمة على الاحترام المتبادل، ومراعاة المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة.