الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى التقى (6) رؤساء دول عربية وإفريقية من بينهم عباس ومعصوم وسلفاكير




كتب- أحمد إمبابى


أكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استهل نشاطه أمس الأول، بالمشاركة فى الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ألقى بيان مصر.
وتلا ذلك عدة لقاءات عقدها الرئيس، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية استهلها الرئيس بلقاء مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس.. حيث أشاد الرئيس الفلسطينى مجدداً بالمواقف المصرية الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطينى، والتى تجسدت مؤخراً فى الجهود التى بذلتها مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإقرار الهدنة فى غزة، حقنا لدماء أبناء الشعب الفلسطينى.
ثم عقد الرئيس لقاءً مع فؤاد معصوم، رئيس جمهورية العراق، حيث أكد السيد الرئيس حرص مصر على وحدة العراق وسلامة أراضيه وصون مقدراته ،مؤكداً وقوف مصر إلى جانب العراق الشقيق من أجل تحقيق الاستقرار ومساعدته على تجاوز أزمته.. كما تضمن نشاط الرئيس مقابلة مع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس وزراء الكويت، الذى استهل اللقاء بالإعراب عن ارتياح وترحيب بلاده بعودة مصر إلى دورها الرائد فى المنطقة العربية.. وأكد حرص دولة الكويت على زيادة استثماراتها فى مصر، للمساهمة فى مرحلة البناء المقبلة، أخذاً فى الاعتبار اهتمام المستثمرين الكويتيين، على الصعيدين الحكومى والخاص، بالمشروعات التى تم طرحها، لاسيما فى ضوء التحسن الملحوظ الذى شهده مناخ الأعمال فى مصر فى الآونة الأخيرة.
وقد أعقب ذلك لقاء الرئيس مع الرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز، حيث تم استعراض تطورات الأوضاع فى ليبيا، وانعكاساتها السياسية والأمنية على دول الجوار الليبي.
وعلى الصعيد الثنائي، أبدى الرئيس الموريتانى حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع مصر فى جميع المجالات، منوها إلى أهمية الحفاظ على دورية انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، وهو ما رحب به الرئيس. وقد تم الاتفاق على التحضير الجيد لتلك اللجنة بحيث تحقق جميع الأهداف المرجوة منها.
وتلت ذلك مقابلة مع سيلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، الذى ثمّن دور مصر، سواء فى منطقة الشرق الأوسط أو فى إفريقيا، مشيدا بالدعم المصرى لبلاده فى مختلف المجالات، لا سيما فى مجال التعليم، معرباً عن تطلعهم لاستمرار هذا الدعم. وأضاف أن حكومته ملتزمة بالنهج السلمى لتسوية الأزمة الداخلية فى جنوب السودان. ومن جانبه، أكد الرئيس على أهمية أن يمثل نهر النيل فرصة حقيقية للتعاون والتنمية فى منطقة دول الحوض، وبما يحقق المكاسب لجميع الأطراف.
كما تضمن نشاط الرئيس لقاء مع الرئيس الأوغندى «يورى موسيفيني»، حيث تم بحث سبل دعم التعاون والتنسيق بين البلدين فى مختلف المجالات. كما اتفق الرئيسان حول أهمية تعظيم الاستفادة من مياه نهر النيل، وتحقيق الأهداف التنموية لصالح شعوب دول القارة دون الإضرار بمصالح أى طرف. وقد أكد الرئيس الأهمية التى توليها مصر لتعزيز علاقاتها مع الدول الافريقية، منوها إلى أن مصر ماضية فى توجهها نحو الاِنفتاح على القارة الافريقية ولاسيما دول حوض النيل.