الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى: حريص على زيارة «توشكى» لرفع الظلم عنه وتحويل محيط السد لمسطحات خضراء




أشار الدكتور حسام مغازى وزيرالرى والموارد المائية إنه حريص على زيارة مشروع توشكى شهرياً لرفع الظلم عنه بسبب إهماله لسنوات طويلة.
وأوضح مغازى بأن المياه أطلقت لأول مرة فى فرع 3 التى لم تطلق فيه المياه من قبل، وتم التأكد من كفاءة محطات الرفع والقيام بأعمالها جيدا طبقا لشروط التعاقد.
وأضاف الوزير أنه سيتم تحويل المثلث الموجود بالقرب من السد العالى 7.5 فدان لخروج المياه من قناة التحويل بتوربينات الكهرباء والتقائها مع نيل رئيسى إلى مسطح أخضر لأن شكله لا يليق مع السدالعالى حيث إنه سيعمل على جذب السياحة الخارجية والداخلية بتحويله إلى حديقة تضم نباتات من أسوان.
وقال وزير الرى إن اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان أعلن عن دعمه لتحويل المكان إلى مسطح أخضر وخلال شهر سيكون منظره حضاريا ومن المقرر استخدام نظام الرى بالرش لترشيد استخدام المياه.
كما أعلن مغازى أن أفتتاح المتحف الوثائقى للسد العالى وخزان أسوان سيكون فى شهر نوفمبر المقبل خاصة أنه سيساهم ذلك فى تحقيق التواصل والتقارب وتوطيد العلاقات والروابط بين مصر وأشقائها الأفارقة حيث سيتم تخصيص قاعات داخل المتحف لعرض لوحات وصور تعبر عن حضارات وثقافات وفنون دول حوض النيل وأفريقيا.
وقال مغازى بأن المتحف سيجمع كل الوثائق والأفلام القديمة التى تروى قصة كفاح بناء السد مع الشعب المصرى، والذى ساهم فى استصلاح 3 ملايين فدان وإنتاج 10 مليارات كيلو وات من الطاقة فى الساعة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المقتنيات التى تصور رحلة جريان نهر النيل بداية من مولده من أسفل هضبة أثيوبيا وحتى نهايته عند المصب فى البحر المتوسط.
وعقد وزير الرى والموارد المائية ومحافظ أسوان مصطفى يسرى لقاء مع مجموعة من المستثمرين وممثلى أكبر الشركات الاستثمارية بمشروع وادى النقرة وذلك للتعرف على أهم المشكلات التى تعوق عملية الاستصلاح والزراعة بالمشروع والذى تم تخصيص مساحة 30 ألف فدان فيه للمستثمرين من إجمالى 65 ألف فدان هو جملة المساحة المستهدف زراعتها فى المشروع، بالإضافة إلى مناقشة بعض الحلول المقترحة لها.
وخلال اللقاء شدد الوزير على ضرورة إجراء عمليات الصيانة الدورية لكافة محطات الرفع المقامة على ترعة النقرة وبصفة مستمرة من أجل رفع كفاءتها، مع ضرورة العمل على إزالة كافة الإنتفاشات وترميم جميع الإنهيارات التى تعانى منها جوانب الترعة بالكامل مع إزالة كافة الوصلات وفتحات المياه المخالفة المتصلة بالمجرى الرئيسى للترعة، بجانب ضرورة التشديد على المستثمرين بإتباع نظام الرى المتطور المقرر أن يعمل به المشروع حتى لا يتعرض إلى إلغاء ترخيصه للزراعة بالمشروع، مع طرح مقترح إنشاء 3 محطات خلط فرعية جديدة للرى على نفقة المستثمرين وتحت إشراف الوزارة.