الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع أسعار الذبائح لـ70 جنيها بالمنوفية.. وتخصيص 334 ساحة لأداء الصلاة بالغربية والأقصر




المحافظات – محمد جبر ورانا زياد وأسماء مرعى

تستعد الأسرة المصرية بمحافظة المنوفية هذه الأيام لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من شراء مستلزمات أساسية وملابس، لكن يختلف هذا العيد ويختلف الاستعداد، حيث إن اللحوم هى من أولويات الأسر للاحتفال به، سواء بشراء الأضحية أو شراء اللحوم من محال الجزارة.
يشهد العيد إقبالا أقل عن الأعوام الماضية، حيث حدثت  زيادة فى الأسعار هذا العام فى مقابل الحالة الاقتصادية المتردية للمواطن بسبب المتغيرات الاقتصادية التى حدثت فى الفترة الماضية من هبوط فى قيمة الجنيه المصرى مقابل الدولار، الذى أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وبالتالى ارتفاع أسعار الذبائح ليصل سعر الكيلو للمستهلك إلى 60 و70 جنيها تقول سيدة عبد الله - ربة منزل - لقد وجدت زيادة فى الأسعار هذا العام، خاصة فى أسعار اللحوم، مما دفعنى إلى الشراء من الشوادر المقامة فى الشوارع، حيث تباع اللحوم بـ50 جنيها، فى حين أنها فى محال الجزارة بـ65 و70 جنيها، ولابد أن أشترى اللحمة للعيد وأبحث عن السعر الأقل، لكن من ناحية الضمان أو الصحة لا نعلم، لكن لماذا تترك فى الشوارع إذا كانت غير مؤهلة أو مرخصة للبيع؟
واتفق معها محمد إبراهيم - مدرس - اشترى من الشوادر لأن الأسعار أصبحت مرتفعة جدا، فبدلا من شراء كيلو بـ70 جنيها اشترى الكيلو بـ54 من الشادر، ونزيد عليها باللحوم المجمدة التى نشتريها بـ35 جنيها، لأن اللحمة من أساسيات العيد ولا غنى عنها.
وتتفق أسماء جمال - ربة منزل - مع هذا الكلام وتضيف: الفرق بين نوعى اللحمة كبر سن الذبيحة أو صغرها، ونأكل منها ونشترى للعيد وغير أيام العيد حتى نأكل اللحمة، فبدلا من أن نشترى الكيلو بـ70 جنيها، نشترى كيلو ونص الكيلو بثمنه ونشترى لحمة مجمدة أيضا بـ40 جنيها.
أما عبد السلام محمد نبوى موظف فيقول: «أنا عايز أأكل عيالى لحمة والجزارين معليين، ليس أمامى سوى الشوادر واللحمة المجمدة لأشتريها».
أما بربرة السيد فتقول: أنتظر العيد ورمضان والمواسم لألتقى بأولاد الحلال، لأننى على باب الله وأسكن فى غرفة متهالكة، وأنا امرأة كبيرة السن ولا أقوى على العمل، وأولاد الحلال بيساعدونى.
من ناحية أخرى خصصت مديرية الأوقاف بمحافظة الغربية، 314 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك بدائرة المحافظة تضم ساحتين رئيسيتين و312 ساحة فرعية.
وقال وكيل أوقاف الغربية محمود على أبو حبسة، فى تصريح له اليوم السبت: إن مناطق الساحات الرئيسية هى ستاد طنطا الرياضي، يستوعب 10 آلاف مُصل، وساحة كوبرى الرباط بكفر حجازى بالمحلة الكبرى، تستوعب 10 آلاف مُصل، مؤكدا قيام المديرية بإعدادها وتجهيزها على أكمل وجه لاستقبال المصلين.
وفى الأقصر أعلن الشيخ «محمد صالح عبد الرحمن» مدير عام الدعوة بمديرية الأوقاف بالمحافظة أنه تم تخصيص 20 ساحة لأداء شعائر صلاة عيد الاضحى المبارك موزعة على مدن ومراكز المحافظة السبعة.