الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ألقى كلمتين بالأمم المتحدة.. أجرى 23 لقاء قمة.. 5 مقابلات إعلامية




على مدى خمسة أيام متواصلة قضاها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى نيويورك بأمريكا للمشاركة فى أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمشاركة فى قمة المناخ، أجرى مجموعة من اللقاءات والمقابلات مع رؤساء وزعماء الدول المشاركة فى الأمم المتحدة.
وشهدت الخمسة نشاطا رئاسيا مكثفا، يبدأ من الثامنة صباحا بتوقيت نيويورك، وينتهى فى العاشرة مساء، وتواصل فيها الرئيس السيسى مع زعماء وقادة دول من مختلف الاتجاهات لتعميق العلاقات مع مصر والمصالح المشتركة، ولتوضيح الصورة الصحيحة لما يحدث فى مصر والتحديات التى تواجهها الدولة المصرية.
حديث أرقام لقاءات السيسى خلال فترة تواجده بأمريكا من يوم الأحد الماضى وحتى الخميس تضمن 23 لقاء قمة مع رؤساء دول وحكومات دول مختلفة بينها 6 رؤساء دول عربية و6 رؤساء دول إفريقية أبرزها رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس جنوب أفريقيا، بالاضافة الى 5 رؤساء وزعماء دول أوروبية أبرزها رئيس فرنسا ورئيس وزراء بريطانيا هذا بجانب لقاء الرئيس الأمريكى باراك أوباما.
هذه اللقاءات تناولت مجموعة من القضايا منها تطورات الوضع فى مصر ومحاربة الإرهاب والوضع الاقتصادى والعلاقات المصرية ـ الامريكية والوضع فى منطقة الشرق الأوسط وخاصة فى فلسطين وليبيا وسوريا والعراق.

اليوم الأول - الأحد 21 سبتمبر

وصل السيسى إلى نيويورك عصر يوم الأحد الى مطار «جون كيندى» واستقبله المصريون بمظاهرات ووقفات مؤيدة وداعمة أمام الفندق الذى يقيم فيه، وتم توفير حراسة مشددة للوفد المصرى منذ وصوله المطار وفى كل التحركات، كما وفرت الولايات المتحدة إحدى السيارات الخاصة بنائب الرئيس الأمريكى للرئيس السيسى.
وفى هذا اليوم التقى السيسى بان كى مون سكرتير عام الأمم المتحدة وتناولا مجمل الأوضاع فى مصر وحرص مصر على احترام حقوق الإنسان واستقلال القضاء بجانب تحديات الإرهاب التى تواجهها.
كما التقى الرئيس الملك عبدالله الثانى العاهل الأردنى فى مقر إقامته بنيويورك.

اليوم الثانى - الاثنين 22 سبتمبر

جدول أعمال الرئيس فى اليوم الثانى تضمن نشاطا مكثفا وصل إلى 8 لقاءات بدأ منذ الساعة الثامنة صباحا بتوقيت نيويورك، وحتى التاسعة من مساء اليوم نفسه، أى أكثر من 12ساعة متواصلة.. وجاءت كالتالى:
- البداية كانت مع وزيرى الخارجية الأمريكيين السابقين هنرى كيسنجر، ومادلين أولبرليت فضلا عن برنت سكوكروفت مستشار الأمن القومى الأمريكى الاسبق، وهم من الشخصيات السياسية المرموقة فى الولايات المتحدة.
- لقاء الرئيس مع ممثلى غرفة التجارة الأمريكية، برئاسة توماس دونوهيو، رئيس غرفة التجارة الأمريكية وبحضور رؤساء مجالس إدارات كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مصر.
- لقاء مع مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكى البارزين ضمت كلا من النواب إليوت أنجل، ونينا لوى وبيتر كينج وجيم هايمز بالإضافة إلى عضو مجلس الشيوخ الأمريكى السناتور رون جونسون.
- لقاء مع أعضاء مجلس الأعمال للتفاهم الدولى برئاسة بيتر تشانسكى والذى يضم عددا من كبريات الشركات الأمريكية على مستوى العالم فى مجالات الاستثمارات المالية والبنوك والطاقة والخدمات البترولية والزراعة والصحة والفنادق والطيران.
- لقاء بمجموعة كبيرة من قادة الرأى والشخصيات المرموقة فى الولايات المتحدة الأمريكية الذين عملوا فى المجالات السياسية والعسكرية وكذا رؤساء المراكز البحثية وكبار المفكرين والكتاب الصحفيين.
- لقاء مع كلاوس شواب رئيس المنتدى الاقتصادى العالمى.
- لقاء مع الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون وهيلارى كلينتون وزيرة الخارجية السابقة.
- اختتم الرئيس أنشطته بلقاء مع مجموعة من رجال الأعمال المصريين المقيمين فى الولايات المتحدة الذين أعربوا عن رغبتهم فى المشاركة فى عملية التنمية الاقتصادية الجارية فى مصر.

اليوم الثالث - الثلاثاء 23 سبتمبر

بدأ الرئيس السيسى نشاطه فى اليوم الثالث بالمشاركة فى أعمال قمة المناخ التى نظمتها الأمم المتحدة، وبعدها التقى رؤساء دول وحكومات ثلاث عشرة دولة بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بجانب لقاء آخر مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى، وكان ترتيب تلك اللقاءات كما يلى:
بدأت هذه اللقاءات بمقابلة تمام سلام، رئيس وزراء لبنان.
ثم باك كون هيه، رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية.
لقاء مع ميشيل باتشليت رئيسة جمهورية تشيلى.
لقاء مع ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا.
لقاء مع روزين بلفنلفيك رئيس جمهورية بلغاريا.
ولقاء مع نيكوس أنستاسيادس رئيس قبرص.
ومقابلة مع تيموسلاف نيكوليتش، رئيس جمهورية صربيا.
ولقاء مع فرنسوا أولاند رئيس جمهورية فرنسا.
ولقاء مع هيلاماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا.
ولقاء مع شنزو آبى رئيس وزراء اليابان.
ولقاء مع تيودور أوبيانج نجيما، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية.
ولقاء مع إدريس ديبى، رئيس جمهورية تشاد.
استقبل الرئيس فى نهاية اليوم الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية.

اليوم الرابع - الأربعاء 24 سبتمبر

بدأ الرئيس السيسى نشاطه فى اليوم الرابع بالمشاركة فى أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ألقى كلمة مصر فى الجلسة الصباحية، وكان ترتيب كلمته رقم 11 من كلمات الرؤساء ورؤساء وفود الدول بعد أن طلبت مصر تقديم الكلمة ليوم الأربعاء بدلاً من يوم الخميس.
وعقب إلقاء الرئيس كلمته التقى عدداً من رؤساء الدول العربية والافريقية كان ترتيبهم كالتالى:
لقاء مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن.
ثم عقد الرئيس لقاء مع فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق.
ثم لقاء مع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس وزراء الكويت.
أعقب ذلك لقاء الرئيس مع الرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز.
وتلت ذلك مقابلة مع سليفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان.
كما تضمن نشاط الرئيس لقاء مع الرئيس الاوغندى «يورى موسيفينى».

اليوم الخامس - الخميس 25 سبتمبر

فى اليوم الخامس والأخير للرئيس السيسى فى نيويورك التقى قبل مغادرته لأمريكا والعودة للقاهرة، الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى لقاء موسع امتد لنحو ساعة و40 دقيقة والذى جاء بناء على طلب الرئيس الأمريكى.
كما التقى السيسى رئيس جنوب إفريقيا عقب لقائه أوباما فى تطور يعكس تغير موقف جنوب إفريقيا التى كانت من بين الدول الرافضة لما حدث فى 30 يونيو.
كما التقى السيسى قبل مغادرته رئيس وزراء استراليا.

مقابلات إعلامية للسيسى

خلال فترة تواجد السيسى بنيويورك أجرى خمسة حوارات إعلامية اثنان منها مع الصحافة واثنان مع محطات تليفزيونية شهيرة.
المقابلة الأولى كانت مع وول ستريت جورنال الأمريكية وكانت أول مقابلة صحفية له داخل الولايات المتحدة.
اللقاء الثانى تليفزيونيا مع الإعلامى تشارلى روز من شبكة «بى بى إس» الإخبارية الأمريكية.
ثم حديث مع شبكة «سى بى إس» التليفزيونية الأمريكية أذيع يوم الأربعاء.
وكانت آخر الحوارات مع مجلة «تايم» الأمريكية الشهيرة.
وفى اليوم الأخير للزيارة عقد الرئيس السيسى لقاء مع الإعلاميين المصريين المشاركين فى تغطية اجتماعات الأمم المتحدة.
كما نشرت صحيفة واشطن تايمز مقالا للرئيس.