السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وضع حجر الأساس لمركز الدراسات الأثرية والتراث العالمى بالأقصر




الأقصر - سارة الهوارى

قام الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى ود.ممدوح الدماطى وزير الآثار ومحافظ الأقصر بوضع حجر الأساس لمركز الدراسات الأثرية والتراث العالمى بالأقصر التابع لكلية الآثار جامعة القاهرة، بحضور رؤساء جامعات جنوب الوادى وأسوان وطنطا وقيادات الآثار والتعليم العالى.
وأشار وزير التعليم العالى إلى أن المركز سيكون منارة ثقافية أثرية وله مميزات كثيرة من خلال التعاون مع المؤسسات الكبرى كاليونسكو وغيرها، لافتا إلى أهمية اختيار الأقصر كمكان لإنشاء المركز لما تملكه من تراث حضارى وتاريخى.
وأكد المحافظ أهمية إنشاء مركز للدراسات الأثرية بالمحافظة، مشيرا إلى أن المركز يرسخ مكانة الأقصر العلمية والثقافية والفنية، لافتا إلى أن احتضان الأقصر لهذا الحدث العلمى الجامع سندعمه ليكون منارة ثقافية لكل شعوب العالم ليحقق طموحات أبناء المحافظة فى أن تتبوأ مدينتهم مكانتها التاريخية باحتضان المركز ويتطلعون إلى أن يكون بالأقصر جامعة تضم بين جنباتها مختلف العلوم والدراسات مثل باقى المحافظات.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن المركز سيتم الانتهاء منه خلال عامين بتكلفة 30 مليون جنيه ويقام على مساحة 2500 متر، مشيرا إلى أن المركز يعد انطلاقة علمية وبحثية كبرى لجامعة القاهرة عامة وكلية الآثار بصفة خاصة.
وعقب وضع حجر الأساس تم عقد حفل تدشين للمركز بقاعة متحف التحنيط أعلن خلاله المحافظ عن سعى المحافظة لإنشاء جامعة لأهالى الأقصر تضم فى جنباتها العديد من الكليات، كما تم خلال الحفل توزيع الدروع وشهادات التقدير على الوزراء والمساهمين فى إنشاء المركز.