الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تأمين الساحات والاعتماد على خطباء الأوقاف.. والابتعاد عن السياسة




المحافظات- رانيا رضا وعلا الحينى وإيهاب عمر ومحمد جبر ونسرين عبدالرحيم ورانا زيد ومحمد الأسيوطى

فى إطار استعدادات محافظة المنوفية لاستقبال عيد الأضحى المبارك وجه الدكتور أحمد شيرين فوزى محافظ المنوفية بتجهيز 360 ساحة صلاة أعدت بشكل كامل لأداء صلاة العيد وكذا تركيب بوابات الكترونية كاشفة عن أى مفرقعات فى مداخل هذه الساحات.
واستعدت مديرية الأوقاف لاستقبال عيد الأضحى المبارك حيث أعدت 287 ساحة فى العزب والنجوع والمدن وأماكن التجمعات مؤكدة أنه تم الاستعانة بخطباء الأوقاف والعاملين بالمكافأة بالأوقاف وتم اختيار الأئمة المتميزين عمليا.
كما تم التنبيه على الأئمة والخطباء بعدم الخوض فى الأمور السياسية واقتصار الخطبة حسب ما تحدده الوزارة فقط وما يدور حول الأضحى وسماحة الدين الإسلامى والحج والفرحة بهذه الأيام المباركة.
من ناحية أخرى ألقت مباحث التموين بمحافظة الدقهلية القبض على سائق تروسيكل وبحوزته 500 كيلو دقيق بلدى مدعم مخصص للمخابز البلدية كانت بحوزته لبيعها فى السوق السوداء.
وفى بنى سويف أعلنت مديرية الأوقاف عن تخصيص 107 ساحات لأداء صلاة عيد الأضحى على مستوى مراكز ومدن المحافظة يتم تجهيزها وفرشها بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية.
كما أعلنت المديرية عن تجهيز 214 إماماً وخطيباً معتمداً من الأوقاف وموزعين على جميع الساحات ما بين أساسى واحتياطى.
فيما ناشد المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف الأئمة والدعاة الالتزام فى خطبة العيد بما يدعم الروح الوطنية الجماعية وعدم إقحام السياسة فى الخطبة.
كما قرر المحافظ إقامة 4 شوادر لبيع اللحوم البلدية بسعر 45 جنيها للكيلو على مدار 3 أيام على أن تقوم المحافظة بدعم فارق السعر عن السعر المتداول فى السوق لتثبيت أسعار اللحوم.
من جانبه أعلن اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا طرح 200 رأس ماشية من عجول التسمين بوزن 420 إلى 450 كيلو للرأس كمنحة إماراتية وذلك استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك لتوزيعها على الإدارات الزراعية والجمعيات الفئوية على أن تباع للمستهلك بسعر الكيلو للقائم 26 جنيهاً و55 جنيهاً للحوم المذبوحة وذلك فى شوادر ومنافذ بيع اللحوم الموجودة أمام مقار المراكز المحلية وكذلك منافذ البحوث الزراعية بالإضافة إلى المنافذ المتنقلة على مستوى مراكز المحافظة من خلال لجان تسليم فرعية ورئيسية تحت إشراف الجهات الرقابية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين والحد من ارتفاع الأسعار.
من جانبه نفى الشيخ أحمد عبدالمؤمن وكيل أول وزارة الأوقاف بالإسكندرية ما ادعته الدعوة السلفية من خلال المتحدث الرسمى لها الشيخ عبدالمنعم الشحات حيث كان قد ادعى أن هناك تنسيقاً مع وزارة الأوقاف حول تخصيص ساحات للمنتمين للدعوة من خريجى الأزهر حيث أكد وكيل وزارة الأوقاف عدم صحة ذلك معلنا عن تخصيص 186 ساحة لصلاة عيد الأضحى لافتا إلى أنه لن يسمح بوجود خطباء من السلفيين فى عيد الأضحى القادم.
وقررت مديرية الأوقاف بالبحر الأحمر تخصيص 12 ساحة بجانب 70 مسجدا لإقامة صلاة عيد الأضحى بمدن البحر الأحمر صرح بذلك الشيخ رفعت ثابت وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر وقال إن ساحات الصلاة موزعة على جميع مدن المحافظة وفى سياق متصل أكد الدكتور حسام جميل مدير عام مرفق الإسعاف بالبحر الأحمر أن خطة الاستعداد لعيد الأضحى تشهد رفع حالة الطوارئ بالمرفق بعمل تمركزات فى أماكن التجمعات والازدحام من الشواطئ العامة والأندية الشاطئية والممشى السياحى والمراكز السياحية بجانب تمركزات الطرق الخارجية بطريق الغردقة /القاهرة وطريق سفاجا/ قنا وطريق القصير/ مرسى علم ومنطقة الجنوب فى حلايب وشلاتين ونقاط الإسعاف المنتشرة على الطرق وربطها بغرفة العمليات الرئيسية على مدار الساعة خلال أيام العيد وذلك بتجهيز 80 سيارة إسعاف تغطى أنحاء المحافظة.