الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد النور: تعديل التشريعات والقوانين الاقتصادية للتيسير على المستثمرين




أعلن منير فخرى  عبد النور وزير الصناعة والتجارة أنه سيزور القاهرة منتصف شهر يناير المقبل وفد بريطانى يضم 25 من كبرى الشركات الإنجليزية وذلك ضمن الزيارة المقررة للجانب البريطانى فى مجلس الأعمال المصرى البريطانى المشترك حيث تستهدف الزيارة التعرف على فرص الاستثمار المتاحة فى مصر والاطمئنان على استقرار الأوضاع وعودة مصر مرة أخرى كأحد أهم المناطق الاستثمارية الواعدة إقليمياً ودولياً .
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بأعضاء الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى البريطانى المشترك برئاسة هشام مكاوى حيث استعرض اللقاء تطور العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة المتحدة إلى  جانب استعراض بعض المعوقات والمشكلات التى تعوق التعاون التجارى والاستثمارى بين البلدين وإمكانيات حلها فى أسرع وقت ممكن.
وقال الوزير: إن الحكومة تعمل على قدم وساق لتعديل منظومة التشريعات المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية للتسهيل على المستثمرين وأصحاب المشروعات، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء قام بتشكيل مجموعة عمل معنية بمراجعة التشريعات والقوانين المنظمة للأنشطة الاقتصادية إلى جانب إحياء مبادرة إرادة لمراجعة القوانين والتشريعات وتعديلها بهدف التيسير على المستثمرين ورجال الأعمال حيث تم تخصيص التمويل اللازم لها وتكليف عدد من الكفاءات والكوادر للإشراف عليها وتنفيذها من خلال وزراة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأكد ضرورة إصدار قانون سلامة الغذاء فى أسرع وقت ممكن وذلك لمواجهة المشكلات التى تواجه المنتج والموزع والمستهلك على حد سواء. مشيراً إلى أن الاهتمام بالتدريب المهنى يخدم الصناعة المصرية ويحسن الإنتاجية ويرفع كفاءة العامل المصرى ويوفر العمالة المدربة اللازمة لاحتياجات الصناعة الوطنية، لافتاً إلى ضرورة تكرار تجربة معهد الدون بوسكو الإيطالى فى مختلف القطاعات . وأشار عبد النور إلى  قيام الوزارة بتجميع مختلف أصحاب الشأن والمعنيين بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وهم الجهات المانحة المحلية والاجنبية والصندوق الاجتماعى  للتنمية والبنوك وهيئات الوزارة المختلفة وذلك بهدف توحيد الرؤية والاتفاق حول تعريف موحد لها وتوزيع المسئوليات، لافتا إلى  أن الحكومة قد حددت استراتيجية تستهدف تنمية هذا القطاع من خلال بناء تجمعات صناعية لها فى  المناطق الصناعية وربطها بالصناعات الكبيرة لضمان نجاحها.