الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجهيز 488 ساحة للصلاة بـ«قنا» و «مطروح» و«المنوفية»




المحافظات - ناهد إمام - إلهام رفعت -نسرين عبدالرحيم - عماد عيد - حسن الكومى - سارة الهوارى - رانا زيد

استمرار الاستعداد فى المحافظات لاستقبال عيد الأضحى المبارك وضع عدد من المحافظات خططًا بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والزراعة والأوقاف لتجهيز ساحات صلاة العيد ولتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم، تم فتح منافذ لتسويقها بأسعار مخفضة، ناهيك عن إقامة حفلات للأيتام بمديرية التضامن الاجتماعى.
فى قنا أوضح المحافظ أن المحافظة أنهت استعداداتها لعيد الأضحى، حيث تم وضع خطة بالتنسيق مع مدير الأمن ومديريات الصحة والتموين والزراعة وجميع الأجهزة الرقابية والتنفيذية بتشديد الرقابة خلال أيام العيد وتوفير السلع بالمجمعات الاستهلاكية.
وأشار المحافظ إلى أنه تم طرح 2500 رأس ماشية تم توزيعها بشوادر المحافظة والوحدات المحلية تحت إشراف مديرية الزراعة وإدارات التعاون الزراعى بالمحافظة وتشديد الرقابة على محلات الجزارة وتحرير محاضر لمن يخالف التسعيرة المحددة وأوضح أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار اليوم متصلة بغرف العمليات على مستوى مراكز المحافظة ووزارة التموين وتخصيص أرقام 5334927 و 5338137 و 5341127 لتلقى شكاوى المواطنين خلال أيام عيد الأضحى.
ورفعت مديرية الصحة حالة الطوارئ والاستعداد القصوى بجميع المستشفيات والوحدات الصحية وأوضح ممدوح أبوالقاسم وكيل وزارة الصحة بقنا أنه تم التنبيه على مديرى المستشفيات والوحدات الصحية ونوابهم بالإشراف المستمر على مدار 24 ساعة.
وأعلن وكيل وزارة الأوقاف أنه تم تجهيز 64 ساحة، لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بعمل ساحة جديدة بمركز نجع حمادى، شمال المحافظة وشدد خضر على جميع خطباء المساجد البالغ عددهم 128 خطيبًا بواقع خطيبين لكل الساحة بعدم التطرق إلى الخطب السياسية خلال خطبة العيد والالتزام بالوسطية.
وفى مطروح أوضح المحافظ خلال اجتماعه بالقيادات التنفيذية لاستعداد المحافظة لعيد الأضحى أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام محافظة مطروح وربطها بجميع مراكز ومدن المحافظة الثمانى لتلقى أى بلاغات أو شكاوى على مدار الساعة واتخاذ جميع الاجراءات العاجلة مع مسئولى القطاعات المختلفة للقضاء على أى مشاكل أو شكاوى بصفة دورية.
وأعلنت مديرية الأوقاف أنه تم تجهيز عدد 64 ساحة بمختلف مراكز ومدن المحافظة لأداء صلاة العيد مع توفير جميع الخدمات اللازمة للساحات من إضاءة ونظافة عامة بمعرفة مسئولى مجالس المدن وتم تزويد هذه الساحات بصناديق قمامة وأكياس لتجميع أى مخلفات بها بطريقة صحية وآمنة وتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتأمين تواجد المصلين فى الساحات التى تم تجهيزها.
وفى مجال الرقابة التموينية أصدر المحافظ توجيهاته إلى مدير عام مديرية التموين بالمحافظة بضرورة إحكام الرقابة التموينية على التجار لضمان وصول الدعم لمستحقيه، بالإضافة إلى رقابة الأسواق لعدم حدوث زيادة غير مبررة فى الأسعار حماية للمستهلك وذلك من خلال المرور اليومى على المحلات التجارية والأسواق.
وأضاف مدير التموين: يوجد بالمجمعات الاستهلاكية لحوم سودانية وبرازيلية طازجة وكذلك لحوم ضأن مجمدة وبقرى طازجة بأسعار تتراوح ما بين 40 و 50 جنيهًا للكيلو.
كما سيتم التنسيق مع رؤساء المراكز طبقًا لتوجيهات محافظ مطروح لتوفير عدد 2 عجل لكل مدينة ويتم بيعه للمواطن بـ 45 جنيهًا للكيلو، وجار تطوير مجمع الضبعة الاستهلاكى وعلم الروم الاستهلاكى.
أما الأقصر فاجتمع المحافظ مع جميع قيادات ومسئولى المحافظة للاستعداد للعيد مشددًا على مسئولى مديرية التموين ضرورة تطبيق إجراءات صارمة لضمان الحفاظ على استقرار الأسعار ومنع حدوث أى زيادات أو تلاعب فى الأسعار، خاصة بالنسبة للسلع الأساسية، وحماية المواطنين من السلع مجهولة المصدر أو المنتهية الصلاحية.
وأعلن وكيل وزارة التموين بالأقصر عن خطة المديرية لمواجهة احتياجات المواطنين من اللحوم والسلع الأساسية، حيث أكد أنه تم إنشاء عدد كبير من الشوادر لبيع اللحوم البلدية بسعر 50 جنيهًا للكيلو وأيضًا لحوم برازيلية تباع بسعر 30  جنيهًا للكيلو بجميع قرى ومراكز المحافظة.
كما تم توفير جميع أنواع اللحوم والمذبوحة بفرع الشركة المصرية والثلاجات والقطاع الخاص بأسعار تتناسب واحتياجات المواطنين.
وفى هذا الإطار توجه المحافظ لمزرعة الماشية بأرمنت وأكد على ضرورة الاهتمام بتغذية العجول وتواجد طبيب بيطرى للكشف عليها باستمرار قبل ذبحها، لافتًا إلى وصول 535 رأس ماشية لذبحها على العيد.
وفى الغربية استعدت مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية لاستقبال عيد الأضحى بإقامة مراكز للطوارئ لمواجهة أى كوارث أو نكبات قد تحدث طوال أيام العيد وصرف الإعانات العاجلة للمتضررين إلى جانب قيام مؤسسة التكافل الاجتماعى بصرف مساعدات عاجلة للمحتاجين طبقًا لظروف كل حالة.
ولفت وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية إلى أن وزارة الدفاع تقوم برعاية الأطفال من خلال مؤسسة الأطفال بالمحلة الكبرى «الأحداث» وكذلك دار الرعاية الاجتماعية للمسئولين بتقديم جميع الوسائل الترفيهية والحفلات والسمر وتقيم مسابقات وتقدم لهم الجوائز ابتهاجًا بهذ المناسبة.
وأوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعى أن خطة المديرية فى العيد تتضمن أيضًا قيام إدارة الأسر والطفولة بفتح مؤسسات الرعاية الاجتماعية والبالغ عددهما 23 مؤسسة للمترددين واستقبالهم طوال أيام العيد وعمل حفلات ورحلات لهم وتسليمهم ملابس جديدة وتفتح إدارة الأندية الثقافية والاجتماعية التابعة للمديرية والبالغة 12 ناديًا أبوابها وملاعبها وحدائقها للشباب من الجنسين.
وفى البحر الأحمر أوضح المحافظ أن المحافظة أنهت استعدادها لاستقبال عيد الأضحى، جاء ذلك خلال جلسة المجلس التنفيذى للمحافظة، وكلف خلالها جميع المدن والمديريات باتخاذ الاجراءات الخاصة بقطاعات الخدمات من توفير المياه والكهرباء ورفع حالة الطوارئ بالمستشفيات وتكثيف تام لإجراءات المرور وتطبيق إجراءات الأمن على الطرق بإلزام السائقين بالسرعة القانونية حفاظًا على أرواح المواطنين وأكد المحافظ أن الاهتمام بالنظافة الكاملة للشوارع للحد من ظاهرة الذبح أمام المنازل وما تسببه من تلوث ومنظر غير لائق بشوارع المحافظة، لافتًا إلى أنه سيتم الذبح مجانًا فى المجازر الآلية وسيتم تطبيق غرامة مالية كبيرة لمخالفة والذبح أمام المنزل على أن تقوم مديرية التموين والطب البيطرى بالمرور على منافذ بيع اللحوم للتأكد من سلامتها وتشكيل مركز وغرفة عمليات بالديوان العام لمتابعة الأوضاع داخل مدن المحافظة على مدار 24 ساعة.
وفى المنوفية أوضح وكيل وزارة الأوقاف أن المحافظة تستعد لاستقبال عيد الأضحى بـ360 ساحة للصلاة منها الساحة الرئيسية باستاد شبين الكوم والتى سيلقى بها خطبة العيد بحضور محافظ المنوفية والقيادات الأمنية والشخصيات العامة.
وأضاف أنه تم تزويد هذه الساحات بـ 720 خطيبًا لإلقاء الخطب بها على أنه يكون لكل خطيب آخر احتياطى حتى لا يكون هناك تعطيل للصلاة ولمنع غير العاملين بالأوقاف من الخطبة للعيد لافتًا إلى أنه تم ارسال الأسماء إلى الأمن والعمد والمشايخ للتنسيق معه وإحالة المقصرين منهم للتحقيق.
وعلى صعيد متصل أكد وكيل وزارة التموين بالمنوفية أن المديرية رفعت درجة الطوارئ لمواجهة معدومى الضمير وطالبى الربح على حساب أرواح المواطنين، حيث تمكنت حملة التموين من ضبط 5200 كيلو جرام من اللحوم البلدى غير صالحة للاستخدام الآدمى، وتحرير المحضر رقم 11864 جنح مركز الشهداء وتباشر النيابة التحقيقات.
أما الإسكندرية فتستعد مديرية الأمن  لاستقبال العيد من خلال تكثيف الجهود الأمنية لمواجهة جميع المتطلبات الأمنية بما يضمن توفير الأمن والاطمئنان للمواطنين على جميع المستويات التموينية والمرورية والجنائية.
وأصدر مساعد وزير الداخلية بالمحافظة توجيهات لإدارة البحث الجنائى ومأمورى الأقسام بتشديد الأمن والحراسة والخدمات السرية والنظامية على المساجد ودور العبادة والساحات والميادين المكشوفة المقرر إقامة صلاة العيد بها لمنع كل ما يمكن أن يخل بالأمن وسلامة المصلين.