الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكرى يسلم وزراء الخارجية الأجانب كتيباً يوضح استحقاق مصر لعضوية مجلس الأمن




التقى سامح شكرى وزير الخارجية فى نيويورك على هامش مشاركته فى أعمال الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة بوكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليرى أموس حيث أكد شكرى حرص مصر على تعزيز العمل الإنسانى الدولى ورغبتها فى استمرار التعاون مع جميع المنظمات الإنسانية الدولية بما يعود بالنفع على البلاد وفقاً لاحتياجاتنا وأولوياتنا الوطنية، كما أشار إلى مشاركة مصر بمساهمات طوعية سنوية لكل من صندوق الأمم المتحدة بالإضافة إلى استضافة مصر للمكتب الإقليمى للأمم المتحدة لتنثيق الشئون الإنسانية، مشددًا على الاهتمام الذى توليه مصر لتنفيذ القانون الدولى الإنسانى.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكرى قام بناء على طلب المسئولة الأممية باستعراض الجهود المصرية فى تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى والعمل على إنهاء الحصار الإسرائيلى على قطاع غزة والسماح بمرور مواد الإغاثة ومواد البناء إلى القطاع وتناول التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة يوم 12 أكتوبر بتنظيم مشترك من جانب مصر والنرويج وتحت رعاية الرئيس أبومازن.
أضاف المتحدث أن الوزير شكرى قام خلال الاجتماع باستعراض الجهود الوطنية فى مجال إدارة الكوارث والأزمات وذلك من خلال إنشاء لجنة وطنية لإدارة الأزمات والكوارث تابعة لمجلس الوزراء للتنسيق على المستوى الوطنى والعمل كجهاز إنذار مبكر فى شتى المجالات بالإضافة إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الدولى فى هذا الشأن.
كما تم خلال اللقاء التشاور حول الأوضاع الإنسانية فى كل من سوريا والعراق فى ضوء تصاعد نفوذ التنظيمات الإرهابية هناك خاصة تنظيم داعش وتأثيره على نزوح مئات الآلاف من المواطنين داخل البلدين وبعيداً عن مناطق سكنهم هرباً من الأعمال الإرهابية والاشتراكات العسكرية. وتم أيضاً خلال اللقاء تناول الأوضاع الإنسانية فى ليبيا فى ضوء التطورات السياسية والأمنية هناك.
ورداً على سؤال للوزير شكرى حول الوضع الإنسانى فى القارة الأفريقية اتصالاً بانتشار وباء الأيبولا حيث أوضحت أموس أن سكرتير عام الأمم المتحدة وافق على إنشاء مكتب للرعاية الصحية يغطى دول سيراليون وليبيريا وغينيا كوناكرى وكوت ديفوار.
كما حرص سامح شكرى وزير الخارجية خلال جميع لقاءاته بوزراء الخارجية التى تمت فى نيويورك على هامش أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة على إثارة مسألة ترشح مصر للمقعد الدائم لمجلس الأمن واستحقاق مصر لهذا الموقع المهم. وقام بتسليم الوزراء كتيباً تم إعداده فى هذا الشأن يتضمن الأنشطة والفعاليات الإقليمية والدولية التى تتعاون فيها مصر مع الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة فى مختلف أنحاء العالم لحفظ السلم والأمن الدوليين بما يؤهلها للفوز بهذا الترشح.