السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المنيا» تبدأ منظومة الخبز الجديدة بـ 2058 مخبزًا




المنيا - علا الحينى

تبدأ محافظة المنيا منظومة الخبز الجديدة بـ 2058 مخبزًا، للحفاظ على مخصصات الدعم من الإهدار والتسرب، ناهيك عن توفير الخبز بكميات كبيرة وجودة عالية، وتقضي على الطوابير. وأوضح محافظ المنيا أن المنظومة الجديدة ستحافظ على كرامة الإنسان وآدميته، وستوفر لأصحاب المخابز حقوقهم المالية فورًا من خلال بيع الخبز.
جاء ذلك خلال المؤتمر الموسع الذى عقده المحافظ مع أصحاب المخابز لشرح المنظومة الجديدة والتوصل إلى حلول للمشاكل التى تواجههم فى التطبيق، بحضور وكيل وزارة التموين، ومدير الغرفة التجارية، ورئيس شعبة المخابز.
وشدد المحافظ على ضرورة الاهتمام بالمناطق الأكثر احتياجًا، مؤكدًا أهمية توفير التخصصات التى تم اعتمادها لدعم المنظومة الجديدة، بما يضمن تحقيق تكلفة إنتاج عادلة لأصحاب المخابز والعاملين فيها.
وطالب المحافظ المواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموينية بالتوجه إلى مكاتب التموين التابعين لها لاستخراج بطاقات صرف خبز بعد التقدم بالمستندات المطلوبة وهى صورة من بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة وصور من شهادات ميلاد الأبناء، كما استجاب لمطالب أصحاب المخابز بالحصول على مستحقاتهم المالية المتأخرة، منذ بداية التطبيق، إضافة إلى تحرير صرف الدقيق من المطاحن دون التقيد بمطحن معين.
وأكد وكيل وزارة التموين بالمنيا أن المنظومة تشمل عدد 2058 مخبزًا منها 1754 مخبزًا بلديًا و304 مخابز طباقى، وأنه سيتم البدء فى تطبيق المنظومة الجديدة للخبز بالمحافظة خلال شهر نوفمبر المقبل، بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يوميًا بالسعر الرسمى وهو 5 قروش للرغيف.
كما تم توزيع جهاز كمبيوتر خاص بالشركة بكل مطحن لبيان الحساب الشهرى لكل مخبز من كمية الدقيق المسلمة له وكذلك لعمل مقارنة بينها وبين المنصرف.
وعلى صعيد متصل أعلن محافظ المنيا عن تخصيص 70 رأس ماشية من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة للأسرة الفقيرة بمراكز المحافظة التسعة، تستفيد منها 7000 أسرة بواقع 2 كيلو جرام لكل أسرة بالمجان، وذلك من إجمالى 100 ألف أسرة فقيرة تستفيد من أضاحى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على مستوى الجمهورية.
وعلى صعيد متصل قال المحافظ: إن النزاعات والخلافات بين أهالى القرى يجب الا تطول طلاب المدارس المشتركة بين تلك القرى، مؤكدًا أنه لا بد من تطبيق جميع الإجراءات والعقوبات على من يتعدى على الآخرين، ودعا لعقد جلسات حوار بين الأطراف المتنازعة للوصول لحلول وسطية ترضى الطرفين.
جاء  ذلك اللقاء الجماهيرى الأسبوعى لبحث شكاوى وطلبات عدد من المواطنين والعمل على حلها بحضور جميع الجهات التنفيذية، عقب عرضها على إدارة خدمة المواطنين بالديون العام للمحافظة، حيث استمع المحافظ لعدد من مشاكل بعض القرى والتى تتعلق بخلافات شخصية بين الأهالى.