الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بيعها لذوى الوساطة.. ومشاجرات بين الفقراء والمسئولين بـ«بنى سويف»




بنى سويف - مصطفى عرفة

بعد أن ضخت محافظة بنى سويف اللحوم البلدية بأربعة شوادر، لبيعها بسعر 45 جنيها للكيلو، تيسيراً على المواطنين الفقراء خلال عيد الأضحى المبارك، قام المسئولون عن تلك الشوادر ببيع اللحوم لذوى الوساطة والمحسوبية وأقاربهم، بالرغم من تخصيص المحافظ مفتش تموين لبيع البونات للأهالي، ولجنة مكونة من موظف بالشئون القانونية بالديوان، مندوب من التفتيش المالى والإدارى، وآخر من المتابعة يؤكد الأهالى أن انتظار الفرد للحصول على حصته من اللحم تصل إلى 6 ساعات، الجميع منتظر من التاسعة صباحاً ولم يحصل على اللحوم إلا الساعة الثالثة عصراً.
ونشبت مشاجرة بين الحاجة أم حمادة جمعة، ربة منزل، وأحد المسئولين داخل شادر أحمد عرابى بمدينة بنى سويف، بعد ان أتهمت المسئولين والجزارين ببيع اللحوم المشفاة بالخمسة عشر كيلو لـ «الحبايب والمعارف» القائمين على الشادر بينما نفى مسئول الشادر الأمر ولكن انضم لصوت السيدة جميع المصطفين للحصول على اللحوم وأكدوا حديثها، منوهين إلى أن اللحوم (المشفية) فى آخر الخيمة متروكة للحبايب، وقطعية اللحم «الحمراء» أيضاً معها.
وأكد مصطفى يوسف، مفتش التموين، مسئول الشادر وقطع بونات اللحم عند مطالبته بوقف المهزلة التى تحدث داخل الشادر وتعرض الأهالى للانتظار بالساعات للحصول على اللحم، أنه ليس له علاقة، ووظيفته تتقلص فى قطع البونات فقط.
وأشار فاروق صادق محمد، إلى أن القائمين على الشادر يبيعون اللحوم للعاملين بالمحافظة والبلطجية فقط، بينما الأهالى وكبار السن من الرجال والنساء فلا منقذ لهم إلا الحصول على اللحم الأبيض السمين.
وتقول نعناعة سعد، ربة منزل، فى نوبة بكاء وهى التى أتت بنجلها من المستشفى من على سرير المرض للحصول على كيلو لحم أن ما يحدث للفقراء مهزلة ولم تحصل على «اللحوم» بعد انتظار دام لساعات انتهى بضياع البون منها، وقام الرجال والنساء بالتبرع لها ببعض قطع اللحم وذهبت للمستشفى لتعيد نجلها مرة أخرى ودموعها تتساقط.
ومن جانبه أعلن محافظ بنى سويف عن تخصيص عدد 60 رأس ماشية لمحافظة بنى سويف توزع على الأسر الفقيرة بالمحافظة بالمجان بعيداً عن الشوادر لضمان وصولها لمستحقيها بمناسبة عيد الأضحى المبارك تنفيذاً لتعليمات المشير عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتوزيع لحوم الأضاحى على 100 ألف أسرة فقيرة بأنحاء الجمهورية بواقع 2 كيلو للأسرة الواحدة وذلك من حيوانات المنحة المرسلة من دولة الإمارات العربية المتحدة والتى يشرف عليها قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة مع الالتزام بالاجراءات التى حددها قطاع الثروة الحيوانية فيما يتعلق بخطة الذبح والتوزيع وكشوف المستحقين، حيث يتم التوزيع بمعرفة رؤساء المدن بالتسيق مع مديرية الشئون الاجتماعية وإداراتها ومكاتب الموجودة بالمراكز.
فيما أعلنت مديرية الصحة ببنى سويف رفع درجة الاستعداد وإعلان حالة الطوارئ فى جميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية بدائرة المحافظة مع توفير الأمصال واللقاحات وأدوية الطوارئ استعداداً لعيد الأضحى المبارك.
وقال مدير إدارة المستشفيات بالمديرية إن المديرية قررت وقف جميع الاجازات والراحات خلال أيام العيد مع التشديد على مناوبات الأطباء وأطقم التمريض، مؤكداً تواجد سيارات الإسعاف المجهزة على مداخل ومخارج المحافظة وأماكن التجمع والحدائق والمنتزهات بجميع المراكز مع تنظيم حملات للمرور على الأسواق وسحب عينات من اللحوم للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمى وتشديد الرقابة على الباعة.
ومن ناحية أخرى وقع المحافظ بروتوكول تعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية ببنى سويف لتنفيذ مشروعات ترميم وصيانة الوحدات الاجتماعية بالمحافظة، بتكلفة اجمالية 3.5 مليون جنيه مقدمة من الصندوق الاجتماعى عبر البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة الممول من البنك الدولى.
وقال المحافظ إنه بمقتضى البروتوكول سيتم ترميم وصيانة 45 وحدة من الوحدات الاجتماعية موزعة على المراكز الإدارية السبعة، حيث يوفر البروتوكول 14650 فرصة مؤقتة خلال فترة تنفيذ المشروع المحددة بـ12 شهراً بالإضافة إلى توفير حجم  أعمال يدعم قطاع المقاولات الصغير بمناطق تنفيذ المشروع.
بينما استقبل محافظ بنى سويف وفدا روسيا برئاسة يورى رادشينكو، لبحث سبل دعم التعاون بينهم وبين محافظة بنى سويف للاستفادة من خبراتهم العالية فى هذه المجالات من الطاقة الشمسية تحلية المياه والصرف الصحى لما لهذه المجالات من أهمية قصوى خاصة بعد زيادة مساحة المحافظة ووجود منفذ لها على البحر الأحمر.
وبحث المحافظ مع الوفد الفرص الاستثمارية الواعدة فى هذه المجالات الحيوية ومدى الاستفادة من خبراتهم فى مشروعات حيوية خاصة مع قيام المحافظة بإنشاء غابات شجرية فى منطقتى بياض العرب وكوم أبو راضى الصناعيتين، فضلاً عن بحث سبل تنمية المساحة الجديدة التى أضيفت للمحافظة بعد الترسيم الجدبد للمحافظات ووجود متنفس للمحافظة على ساحل البحر الأحمر بما يدعم إقامة محطات تحلية ومحطات لتوليد الطاقة الشمسية.
وأعرب الوفد عن سعادته بزيارة محافظة بنى سويف والترحاب والحفاوة التى قوبل بها فى مصر، مبديا استعداده للتعاون الفورى لإقامة العديد من المشروعات التى تخدم البلدين لافتا إلى وجود اتجاه قوى لدى الشركات الروسية ورجال الأعمال والمستثمرين الروس للقدوم إلى مصر لتعزيز التعاون والاستثمار بين مصر وروسيا، خاصة بعد زيادة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى الأخيرة لروسيا.