الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية تكشف مضمون الكتيب الدعائى لترشح مصر لعضوية مجلس الأمن




كتب - حمادة الكحلى


كشفت وزارة الخارجية عن مضمون الكتيب الذى نشرته فى الخارج لدعم ترشح مصر لعضوية مجلس الامن عامى ٢٠١٦ - ٢٠١٧ ؛ وأكدت مصر على أنها نقطة التقاء حضارات وثقافات العالم.
وجاء بالكتيب أن ترشح مصر هو إلتزام مخلص نحو الاستقرار والأمن الدوليين وتسعى مصر إلى الحصول على دعم جميع الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة خلال الانتخابات التى ستنعقد فى الجمعية العامة فى أكتوبر 2015 .
وورد بالكتيب أن مصر بصفتها عضو مؤسس فى الأمم المتحدة، لعبت دوراً مؤثراً فى الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين خلال العقود الماضية، كما كانت ملتزمة بتعزيز العمل الدولى من خلال الأمم المتحدة لتحقيق الأمن الجماعى ودعم الأهداف السامية الواردة فى أغراض ومبادئ الميثاق.
وأكدت مصر أنها لا تزال تكرس جهودها لتأسيس نظام متعدد الأطراف من الحكم العالمى القائم على أمم متحدة قوية، كما ساهمت بجهد كبير فى أعمال المنظمة منذ عام 1945.
وأشارت إلى أنه اعترافاً بدورها المؤثر والبناء فى تعزيز السلام والاستقرار الدوليين على الصعيدين الإقليمى والدولى فقد تم انتخاب مصر كعضو غير دائم فى مجلس الأمن أربع مرات، وتتمتع مصر بعضوية جميع الوكالات المتخصصة وجميع الهيئات الأخرى ذات الصلة داخل منظومة الأمم المتحدة.
وفى الوقت ذاته، تستضيف مصر العديد من المكاتب الإقليمية التابعة للأمم المتحدة بما فى ذلك مكتب تنسيق الشئون الإنسانية UNOCHA، والمفوضية العليا لشئون اللاجئين UNHCR، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP، وبرنامج الغذاء العالمى WFP، ومكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة UNDOC، ومنظمة الصحة العالمية WHO، وصندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة UNESCO.