الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجيش يتمني لمرسي الفشل




تباينت آراء الصحف البريطانية الكبري بين متخوف ومناصر لخطاب مرسي الثوري الذي وجهه عصر الجمعة، من ميدان التحرير ،وسط الآلاف من المواطنين الذين استقبلوه بالبهجة والترحاب.
قسم الرئيس المصري المنتخب في ميدان التحرير أمس الأول الجمعة نال اهتمام الجارديان التي نشرت تقريرا رأت فيه أن أداء اليمين وسط الجماهير في التحرير صفعة موجهة لجنرالات الجيش الذين يحاولون تقليص سلطاته.
أبرزت الصحيفة من خطاب مرسي في التحرير الفقرة التي اكد فيها مرسي أنه «لا سلطة فوق سلطة الشعب».. وتقول الصحيفة إن خطاب مرسي الذي يتميز بالتحدي يشكل خطرا علي المجلس العسكري الحاكم الذي يقول ايضا انه يمثل ارادة الشعب.. اما الفاينانشيال تايمز فقدمت تحليلا كتبه بورزو داراجاني حول المهمة الشاقة التي تنتظر مرسي في النهوض بالاقتصاد المصري الضعيف.
يستعرض الكاتب نشأة مرسي باختصار، موضحًا ان القيم التي تربي عليها كابن فلاح في دلتا النيل خدمته جيدا في مراحل حياته التالية حتي توليه منصب الرئاسة.
إلا ان نفس هذه القيم ويقصد بها قيم المحافظة قد تعيق قدرته علي مواجهة التحديات الكثيرة التي تنتظره..ومن ابرز التحديات القوي السياسية المتنفذة والتي تتمني له الفشل ومن بينها الجيش والحرس القديم، فقبل الاعلان عن فوزه حل المجلس العسكري البرلمان وأصدر اعلانا دستوريا مكملا جرده من بعض صلاحياته.
ويقول الكاتب ان مرسي ربما لن يكون قادرًا علي اتخاذ خطوات جريئة للتغيير وعدت بها الثورة المصرية..مشيرا إلي أن بعض العناصر في سيرته الذاتية توحي بأنه قد يبرز كشخصية قيادية تتمكن من تحقيق طموحات الذين انتخبوه.