الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غالى: نحتاج الجمهور فى نهائى الكونفيدرالية والفوز على الزمالك «مش جديد على الأهلى»




حوار - عمر عبدالحفيظ

لاعب مهارى.. عندما يكون فى «فورمته» يمثل قوة ضاربة وإضافة قوية لفريقه وللمنتخب.. خاض تجارب احترافية وله رصيد كاف من الخبرات يمتلك الشخصية القيادية داخل الملعب وخارجه.. إنه الكابيتانو حسام غالى لاعب وسط الأهلى والمنتخب الوطنى الذى عاد إلى الأهلى من جديد بعد رحلة احتراف قصيرة المدى مع ليرس البلجيكى.
 لبى نداء المسئولين فى القلعة الحمراء عندما طلبوا عودته ولم يتردد من اجل الحفاظ على الاتزان بين اصحاب الخبرة وبين الوافدين الجدد والشباب فى ظل مرحلة الإحلال والتبديل التى يمر بها الفريق الاحمر حيث قام بفسخ عقده بالتراضى مع النادى البلجيكى وقرر العودة من جديد وساهم فى اتخاذه لهذا القرار حالة الاستقرار التى تمر بها البلاد والتى كانت احد اسباب رحيله من قبل.. واجه غالى بعض الصعاب منذ عودته حيث تم تسليط الاضواء عليه مع الأهلى بصفته قائد الفريق وبدأ البعض يعد عليه انفاسه ولمساته والاخطاء التى يرتكبها من مباراة لأخرى ورغم الضغوط الا انه ظل ورقة الرهان للمدرب الاسبانى جاريدو من اجل لم شمل اللاعبين والاستفادة من خبرته.. واذا كان هناك انتقاد على المستوى الفنى من تراجع لمستوى اللاعب فلا يوجد خلاف على شخصية غالى القيادية حيث يرى البعض انه الانسب وانه واحد من افضل من حملوا شارة الكابتن فى القلعة الحمراء اذا تم مقارنته بلاعبين آخرين.. وعلى المستوى الاعلامى نادرا ما يتكلم الكابيتانو فالجميع اعتاد عليه انه قليل الظهور فى الاعلام وفى تصريحاته وحواراته الصحفية.. غالى فتح قلبه لـ«روزاليوسف» فى حوار تحدث فيه عن الكثير من الامور التى تخص الكرة المصرية بشكل عام بداية من المنتخب الوطنى وفرص صعوده إلى امم افريقيا 2015 فى المغرب واسباب الخسارة امام السنغال وتونس وقرار اعتزال اللعب الدولى وفوز الفريق الاحمر بالسوبر.. كما وجه رسالة خاصة للمصريين للابقاء على محمد صلاح فى تجربته الاحترافية مع نادى تشيلسى التى لاتزال فى بدايتها.
■  هل غالى يتعرض لضغوط؟
انا اسعى إلى التركيز مع فريقى وفى التدريبات ولا ألتفت إلى الكثير من الامور الاخرى ولكن استشعر ما يجرى والكلام الذى يقال عنى رغم اننى لا اتابع برامج ولست قارئًا جيدًا لما يكتب.
■  ما الذى يحتاجه الأهلى للفوز بالكونفدرالية؟
نحتاج إلى الجماهير فى النهائى امام سيوى سبورت  فالجمهور عامل كبير فى حسم البطولات ومساند بقوة لفريقه والكرة بدون جماهير لا تساوى شيئًا.
■  غياب الجماهير عامل سلبى أم ايجابى؟
أكيد عامل سلبى من وجهة نظرى.. الدورى «ملوش» طعم من 3 سنوات بسبب الغياب الجماهيرى عن المدرجات وهذا ما سبب ضعف البطولة بشكل عام وأتمنى ان تعود الجماهير مع الموسم الجديد.
لماذا لم يقدم محمد صلاح المستوى المعهود عنه مع المنتخب؟
اقول للمصريين «خفوا شوية عن محمد صلاح» لانه انضم إلى تشيلسى منذ 6 اشهر فقط وعندما يلعب فى ناد بهذا الحجم والقيمة فيجب الا نتسرع.. وانا اتعجب من الاصوات التى تطالبه بالرحيل عن البلوز واللعب فى ساندرلاند من اجل المشاركة بسبب غيابه عن التشكيل الاساسى لفريقه وهذا الكلام غير معقول ولا يجب ان يصدر منا كمصريين بل يجب ان نكون مساندين له.
 ■ لكن مستواه مع المنتخب هو الذى اثار علامات الاستفهام؟
صلاح عليه ضغط كبير وبصراحة المصريين «مش هيرتاحوا» غير لما يرجع مصر تانى ويلعب لأى ناد ويكون مثله مثل أى لاعب اخر.. ثم هل احد فكر فى إجراء حوار مع مورينيو من المصريين؟..هل أحد فكر فى إجراء حوار مع محمد صلاح داخل تشيلسى؟
■  ما يحدث مع صلاح أزمة لاعب أم أزمة الاعلام؟
النقد فى مصر بالنسبة للاعبين يكون بالدقيقة فتارة يكون اللاعب فى عنان السماء ثم ننقلب عليه فى لحظة فعلى سبيل المثال لاعب مثل على غزال ظهر مع المنتخب فى التجارب الودية واشاد به الجميع «وطلعوا بيه وبالمنتخب» السماء ثم بدأت حملات التقطيع بعد الخسارة امام تونس والسنغال واصبح فى لحظة لا يستحق ارتداء فانلة المنتخب وغير ذلك من النقد الذى وجه له.
■  من المسئول عن الخسارة فى اول لقاءين للمنتخب امام السنغال وتونس؟
هناك العديد من العوامل التى ادت إلى الخسارة فعلى سبيل المثال لا الحصر عدم انتظام بطولة الدورى العام فعلى مدار 3 سنوات بطولة الدورى تهدد بالإلغاء وليست مستقرة.. وجود لاعبين صغار السن فى المنتخب لم يسبق لهم خوض مباريات تحت ضغط.. هناك لاعبون شاركوا أمام تونس والسنغال وكان اللقاءان بمثابة أول مباراة لهم وكانها فترة اعداد.. عدم وجود انسجام بالشكل الكافى بسبب مرحلة الاحلال والتبديل التى يمر بها المنتخب.
■  كيف ترى فرصة المنتخب فى التأهل؟
الفرصة مازالت قائمة بشرط ان نفوز على بتسوانا فى لقاءى الذهاب والعودة اما فى حالة حدوث «دروب» فى أى لقاء فالفرصة ستكون مستحيلة.
■  انت على المستوى الشخصى متفائل بالصعود؟
ولم لا.. فالمنتخب يفوز على السنغال وتونس يعوض هزيمته أمام المنتخبين وأمام لقاءى بتسوانا فلم نفقد الأمل فى التأهل إلى أمم إفريقيا.
■  ما حقيقة اعتزالك اللعب الدولى؟
 لم اعتزل اللعب الدولى مثلما تردد فهذه شائعة ليس اكثر انا مستمر وتحت امر المنتخب فى أى وقت.
■  تردد ان اتحاد الكرة طلب من المدير الفنى للمنتخب استبعاد اللاعبين الكبار وفى مقدمتهم حسام غالى؟
المدير الفنى حر فى اختياراته فإذا كانت رؤيته ان غالى لن يفيد المنتخب فى الفترة القادمة وانه سوف يعتمد على عناصر اخرى فهذا هو اختياره ورؤيته وانا أتمنى له التوفيق وللمجموعة التى ستكمل المشوار فى الفترة القادمة ولكن إلى الآن انا لاعب فى صفوف المنتخب وأتمنى أن أساهم فى التأهل لامم افريقيا.
■   قيل إن الأهلى افرط فى الفرحة بعد الفوز بالسوبر بسبب رهبته وخوفه من الزمالك قبل المباراة؟
عادى.. «بقالنا 20 سنة بنفوز على الزمالك» ونفس الكلام يقال كل مرة.. على العموم انا لن اتحدث عن الزمالك فأنا اتحدث عن الأهلى الذى يسعى إلى الفوز بأى بطولة يشارك فيها.. الأهلى الذى لا يكل ولا يمل فى البحث والتتويج بالألقاب.
■   كيف ترى الفوز بالسوبر؟
من المؤكد ان أى بطولة يفوز بها الأهلى تضاف إلى سجلاته وانجازاته والسوبر من هذه البطولات والالقاب التى سعينا بقوة للفوز بها كما ان هذا اللقب مهم جدا للاعبين والجهاز الفنى بقيادة الاسبانى جاريدو الذى يحسب له التتويج ببطولة فى بداية مشواره مع الفريق الأحمر.
■  ما تعليقك على المستوى الذى ظهر عليه محمد رزق فى اول مشاركة له مع الأهلى بشكل رسمى وان تكون هذه المباراة امام الزمالك؟
رزق لاعب جيد وأدى بشكل رائع من خلال ظهوره الاول مع الفريق الاحمر وسيكون اضافة للفريق فى الموسم الجديد مع باقى اللاعبين الجدد.
■  غالى متابع جيد للبطولات الأوروبية؟
لست متابعا جيدا فعلاقتى بكرة القدم تنتهى عند خروجى من المستطيل الاخضر.