الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السفير الصيني: 65.4 % زيادة الاستثمارات المشتركة بين الصين ومصر




أكد السفير الصيني بالقاهرة سونج ايقوه، أن الاستثمارات الصينية في مصر لن تتوقف مهما بلغت التحديات  معرباً عن ثقته في قدرة مصر علي التصدي للتحديات الحالية وتحقيق النهضة الوطنية في المرحلة الجديدة لأن مصر بلد يتميز بتاريخ عريق.
جاء ذلك خلال ندوة نظمها بنك التنمية والتعاون الصيني وسفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة تحت عنوان «آليات التعاون والتنمية المشتركة بين الشركات المصرية والصينية» وحضرها مجموعة كبيرة من المسئولين ورجال الأعمال في كلا البلدين .
وأوضح السفير إيقوه، أن الاستثمارات المشتركة بين البلدين بلغت عام 2011 نحو 82 مليون دولار بزيادة قدرها 65.4% مع استمرار الاستثمارات المصرية في الصين والتي بلغ حجمها 1.52 مليون دولار.
ونوه إلي أن هناك عددا من الشركات الصينية الكبري التي تقوم حاليا بدراسة إمكانية القيام باستثمارات جديدة في مصر، مشيرا إلي أنه من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات الصينية في مصر إلي 855 مليون دولار خلال الفترة المقبلة، مما سيوفر 6 آلاف فرصة عمل جديدة بما يعكس اهتمام الصين بالسوق المصرية.
في هذا الصدد ، أشار شن اكزيانو مساعد مدير شركة «جوشي» الصينية لصناعة الفايبر جلاس إلي أن الشركة أنشأت في خليج السويس أكبر مصنع لصناعة الفايبرجلاس في الشرق الأوسط بطاقة استيعابية تصل إلي 900 ألف طن سنويا وتصدر إلي أكثر من 70 بلدا مختلفا حول العالم.
وأكد ديو يوبو ممثل شركة «بريليانس أوتو للسيارات» في مصر، أن الشركة قامت بتدشين أكبر مصنع للسيارات في الشرق الأوسط لثقتها في السوق المصري الواعد ولموقعها المتميز في القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.
ومن جانبه، أشاد السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية بالعلاقات المصرية الصينية لما للبلدين من تراث حضاري وثقافي كبير، مشيرا  إلي أن الحكومة الصينية تبدي استعدادها لتقديم المساعدات التي تحتاجها مصر خلال المرحلة الفارقة التي تمر بها مصر الآن.
وقال الدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصر تعد سوقا واعدة حيث من المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي نموا قدره 7 % في النصف الثاني من عام 2012، وهي مؤشرات تعكس تفاؤلا وثقة في قدرة السوق المصرية.
وأكد علاء عز، أن مصر تتيح الوصول إلي 1.6 مليار مستهلك حول العالم بسبب منافذها المتعددة وموقعها المتميز الذي يطل علي أوروبا وعلي آسيا وعلي أفريقيا فضلا عن أنها تتمتع بتعريفة جمركية أقل في الدول العربية والأفريقية  اوضح أن الشركات الصينية استطاعت - من خلال الدخول في شراكة مع رجال أعمال مصريين - الفوز بالعديد من المناقصات لإعادة إعمار ليبيا.