الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الإسكان: 600 ألف فرصة عمل بمشروع تنمية شرق بورسعيد




أكد وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية الدكتور فتحي البرادعي أهمية المشروع العملاق الخاص بتنمية منطقة شرق بورسعيد الذي تصل استثماراته لنحو 200 مليار جنيه.. مشيرا إلي أن المشروع سيوفر نحو 600 ألف فرصة عمل. وقال البرادعي إنه عرض - خلال اجتماعه آمس مع الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء - الخطة التنفيذية لتنمية شرق بورسعيد والتي تشمل عدة اقتراحات لمجموعة من الأنشطة الاستثمارية الرائدة للمنطقة. وأوضح أن الخطة المقترحة تتضمن إنشاء مدينة تجارة ترانزيت دولية ومركز لصناعة السفن والحاويات ومركز أعمال للمؤسسات المالية والتجارية، بالإضافة إلي مراكز سياحية ومراكز معارض ومؤتمرات، ومدينة علمية مرتبطة بالتجارة الدولية والخدمات الملاحية، ومنطقة صناعية مشتركة مع مؤسسات دولية، ومزارع سمكية للمنتجات عالية القيمة ، فضلا عن إنشاء المدينة السكنية، واستكمال تنمية ميناء شرق التفريعة.
وأشار وزير الإسكان إلي أن إجمالي فرص العمل المتوقعة من هذه الخطة حوالي 600 ألف فرصة عمل، بما يتيح توطين نحو مليوني نسمة بالمنطقة الجديدة.. لافتا إلي أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة طبقا لتكلفة خلق فرص عمل، تتراوح بين 175 و 200 مليار جنيه، علي أساس اكتمال تنمية المنطقة خلال 25 عاما علي الأكثر، بمتوسط استثمارات سنوية 7 إلي 8 مليارات جنيه.
وقال وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية الدكتور فتحي البرادعي إنه تمت دراسة الهيكل الإداري المقترح لتطوير المنطقة بناء علي تقييم 4 تجارب عالمية (ماليزيا، الصين، إندونيسيا، والسعودية)، والمزايا التي تمنح من هذه التجارب الدولية للإسراع بتنمية هذه المناطق.. مشيرا إلي أن الهيكل المقترح هو إنشاء شركة مساهمة رئيسية، نسبة الحكومة فيها حوالي الثلث (تمثل قيمة الأرض مع المشاركة الجزئية في المرافق)، ودخول مطورين محليين ودوليين، بنسبة الثلث، ويطرح الثلث الأخير بنظام الاكتتاب العام، لتشجيع مشاركة المواطن المصري في تنمية المشروعات الكبري بوطنه.
وأشار الوزير إلي أنه تم وضع مجموعة من الحوافز والتيسيرات، تتمثل في تخفيض الضرائب، والإعفاء من بعض الرسوم، وتبسيط إجراءات تأسيس الشركات واستخراج رخص البناء والتشغيل وخلافه. وأكد الدكتور فتحي البرادعي أن التخطيط المبدئي للمنطقة تم علي أساس فكرة المدن الخضراء مع الاعتماد علي الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية مياه البحر في تنمية المنطقة.