الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

45 مليار دولار استثمارات قطاع الاتصالات في 2015




أكد الدكتور عبدالرحمن الصاوي عضو مجلس ادارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات واستاذ الاتصالات بجامعة حلوان ان قطاع التكنولوجيا يعد من القطاعات الاساسية بالدولة ومن دونه لايمكن تحقيق «مشروع النهضة» الذي اعلن عنه الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية.
اوضح الصاوي ان قطاع الاتصالات يمثل جزءاً واضحاً من الدخل القومي المصري حيث يمثل حجم الاستثمارات بهذا القطاع اكثر من 35مليار دولار متوقعا ان يرتفع بنهاية عام 2015 إلي 45مليار دولار بزيادة قدرها  10مليارات دولار.
اشار الصاوي إلي ان الزيادة ستأتي من استثمار اكثر من 5 مليارات دولار بالبرود باند فقط اضافة الي ضخ المصرية للاتصالات حوالي 1.5مليار ببنيتها الاساسية.
اضاف الصاوي أنه لايمكن تحقيق ذلك الا بشرط تشجيع الحكومة للاستثمار بقطاع التكنولوجيا . ولابد من ان يكون للحكومة استثمارات بهذا القطاع.
بين الصاوي انه لابد من وجود قانون يخص الامن المعلوماتي وليس لدينا أي قانون يخص الامن المعلوماتي.
وكذلك تعديل قانون المزايدات والمناقصات لقطاع التكنولوجيا لان القانون الحالي لا يصلح.
من جانبه اضاف المهندس ياسر القاضي رئيس مجلس ادارة هيئة تنمية التكنولوجيا ان أهم ما نتمناه من الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية هو توفير الامن والاستقرار فاذا توفر سيكون السوق مفتوحا وإذا حدث ستستعيد الشركات العالمية مكانتها بالعودة الي السوق المصري وسوف تضخ استثمارات جديدة.
اوضح القاضي اننا نطلب منه النظر لكل قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل كبير علي اساس حل مشاكل القطاع لتقديم خدمة مميزة للمواطنين والشركات تغير تعاملها مع المواطنين بصفتهم الفاعلين بهذه الشركات . وكذلك الاهتمام بالشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير الدعم المادي لها.
اشار القاضي الي ان حجم قطاع الاتصالات من الدخل القومي يمثل من 3 إلي 3.4% ونتوقع خلال العشر سنوات القادمة ان يصل الي ما بين 9 و 10%.  بين القاضي ان حجم تصدير التكنولوجيا لم ينخفض بل زاد الان حيث انه قبل الثورة كان 1.1مليار دولار وارتفع الان الي 1.4مليار دولار ونتوقع ان يصل الي 7 مليارات دولار بنهاية 2020 كما اننا نتوقع ان يصل الي 4مليارات دولار بنهاية 2015.