الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العدل» تتسلم رسميًا بروتوكول «استرداد الأموال المنهوبة»




تسلم قطاع التعاون الدولى بوزارة العدل المصرية، رسميا، نص بروتوكول التعاون الدولى المشترك بين مصر من جانب، والمملكة المتحدة «بريطانيا»، من جانب آخر، والذى ينص على تبادل ونقل المعلومات السرية بين البلدين، فى إطار استرداد الأموال المصرية المهربة للخارج.
وأكد مصدر قضائى بالوزارة، فى تصريحات له، أن قطاع التعاون الدولى تسلم البروتوكول من وزارة الخارجية المصرية، بعد أن تمت مراجعته وتوقيعه من جانب بريطانيا، والذى وقعت عليه وزيرة الرق الحديث ومنع الجريمة ببريطانيا، الوزيرة «كاريم برادلى».
وأضاف المصدر، أنه تم عمل “أرشفة” للبروتوكول ووضعه ضمن الاتفاقيات “سارية التنفيذ”، عقب استلامه مباشرة، ووضعه فى إطار التفعيل من قبل الجانبين المصرى والبريطانى.
كانت مذكرة التفاهم بين البلدين تم توقيعها من الجانب المصرى من خلال وزير العدل السابق المستشار نير عثمان، بينما تم توقيعها من الجانب البريطانى فى أواخر شهر يوليو الماضى، أى فى عهد وزير العدل الحالى المستشار محفوظ صابر، والتى تم توقيعها من الجانب البريطانى من قبل الوزيرة «كاريم برادلى»، وزيرة الرق الحديث ومنع الجريمة ببريطانيا، وتمت مراجعة البروتوكول قبل إرساله إلى مصر قرابة  3 أسابيع.
وتشترط المذكرة الموقعة، أن تبادل المعلومات بين الجانبين، تستخدم فقط فى مجال استرداد الأموال المصرية المنهوبة، وأن لا تستخدم المعلومات لصالح أى قضايا أخرى لدى السلطات البريطانية.