الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة تؤكد لواشنطن ضرورة وضع إطار شامل لمحاربة الإرهاب




كتب ـــ حمادة الكحلى


استقبل سامح شكرى وزير الخارجية الجنرال «جون آلان» المبعوث الرئاسى الأمريكى لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي، حيث تم بحث خطورة تنامى الإرهاب فى المنطقة فى ظل استشراء التنظيمات الإرهابية، ومن بينها تنظيم داعش الإرهابي، وسبل مواجهة هذه التنظيمات والقضاء عليها فى ظل جهد دولى إقليمى مشترك.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اللقاء تناول بشكل مفصل تطورات الأوضاع فى العراق وأهمية العمل على دعم حكومة حيدر العبادى فى جهودها لدمج كل أبناء الشعب العراقى فى إطار عملية سياسية جامعة بغض النظر عن الانتماءات الطائفية أو المذهبية أو الإقليمية.
وأضاف أن الجانب الأمريكى عرض خلال اللقاء نتائج اللقاءات التى أجراها فى بغداد مؤخراً مع كبار المسئولين العراقيين خاصة فيما يتعلق بتطورات الأوضاع الداخلية وجهود الحكومة فى مكافحة الإرهاب وإقرار الأمن والنظام العام.
من جانبه أكد الوزير شكرى على الأهمية الكبرى التى تعلقها مصر على إشراك جميع أبناء الشعب العراقى والقوى السياسية فى إطار عملية سياسية شاملة للعمل على صيانة وحدة العراق وسلامة أراضيه، معرباً عن تطلعه لزيارة بغداد مرة ثانية فى المستقبل القريب، ومؤكداً استعداد مصر لتوفير الإمكانيات اللازمة لرفع كفاءة الحكومة العراقية وبناء قدراتها.
وقال المتحدث: إن الوزير شكرى شدد خلال اللقاء على الرؤية المصرية الخاصة بمكافحة الإرهاب فى إطار  منظور شامل يضمن التعامل مع جميع التنظيمات الإرهابية فى كل أنحاء المنطقة، بما فيها ليبيا واستخدام الوسائل المختلفة لمحاربتها بما فيها مواجهة الأفكار المتطرفة ونشر مبادئ الإسلام الصحيح، فضلاً عن تجفيف منابع تمويل هذه التنظيمات وتبادل المعلومات إلى جانب الوسائل الأمنية والعسكرية، وهو ما أمن عليه المسئول الأمريكي.
وأضاف المتحدث أن  الجنرال «آلان» أكد خلال اللقاء على أهمية الدور المصرى فى مواجهة الأفكار التكفيرية ونشر قيم الإسلام السمحة والمعتدلة من خلال دور الأزهر الشريف، والمساهمة فى بناء قدرات الحكومة العراقية، وضرورة استمرار  العمل والتشاور بين البلدين حول سبل مكافحة ظاهرة الإرهاب.
كما تم تناول اللقاء قضية المقاتلين الأجانب المنخرطين فى صفوف التنظيمات الإرهابية ومن بينها تنظيم داعش وخطورة هذه المشكلة، وضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية وبالتعاون مع جميع الشركاء لتمكين الحكومة المركزية العراقية من أداء مهامها وإشراك جميع القوى السياسية فى إطار عملية سياسية جامعة.