الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب يناقش مع وزير البيئة سبل مواجهة حرق قش الأرز




كتب ــ حسن أبو خزيم


التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس الدكتور خالد فهمى وزير البيئة لمناقشة استعدادات الوزارة لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، كما عرض الوزير لدراسة تعدها الوزارة بغرض إنشاء هيئة اقتصادية لإدارة المحميات الطبيعية.
وخلال الاجتماع عرض وزير البيئة المجهودات التى تقوم بها الوزارة مع وزارة الزراعة والمحافظات المعنية لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز مشيراً إلى أن هناك اتجاهاً مقترحاً جديداً لإدارة مخلفات قش الأرز، من خلال إنشاء شبكة من المحطات الصغيرة لجمع وكبس القش وتوريده للمصانع التى تقوم بإعادة تدويره لإنتاج العديد من المنتجات المفيدة ويؤدى هذا المقترح إلى إتاحة فرص عمل جديدة للشباب من خلال إدارة محطات الجمع والكبس وكذا تزويد الصناعة بجزء من احتياجاتها من الطاقة أو المواد الخام هذا فضلاً عن الحفاظ على البيئة وعدم تأثرها من الحرق.
وأشار الوزير إلى أنه سيقوم بزيارة ميدانية لمحافظة الشرقية السبت المقبل لمعاينة مشروع تجريبى لمحطة جمع وكبس قش الأرز.
وأكد أنه تم الاتفاق أيضاً مع وزير التموين على استغلال «شونات» تخزين القمح لتخزين كميات قش الأرز بها وتجميعها لتتولى سيارات شركات الأسمنت نقلها.
وشدد على أن الوزارة لديها صور بالأقمار الصناعية تحدد بالضبط الأماكن التى يتم فيها حرق قش الأرز ويتم تحرير محاضر على الفور للمخالفين كما يتم إصدار تقرير يومى بهذا الشأن.
كما عرض وزير البيئة على رئيس مجلس الوزراء دراسة تعدها الوزارة حالياً لإنشاء هيئة اقتصادية لإدارة المحميات الطبيعية وهو ما يرفع من عبء هذه الإدارة على الموازنة العامة للدولة ويكفل الموارد اللازمة لتحديث وتطوير المحميات وفى الوقت نفسه المحافظة على مكانة مصر العالمية فى هذا المجال حيث من المعروف أن مصر لديها 30 محمية طبيعية.