الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحزاب ترفض التنسيق مع التحالفات الانتخابية تجنباً لغضب قواعدها




تواجه الأحزاب والقوى السياسية أزمات تعرقل التنسيق بين التحالفات السياسية القائمة على الساحة السياسية ويأتى فى مقدمتها كثرة عدد طالبى الترشح على قوائم من جهة وكذلك صعوبة التنسيق على المقاعد الفردية من جهة أخرى بخلاف الخلافات على كوتة القوائم بين ا لأحزاب.
وفشل اللقاء الذى تم عقده بين قيادات الوفد المصرى والجبهة المصرية من جهة أخرى بعد أن رفضت الأحزاب الاقتراح المقدم والذى يستهدف أن تنفرد قوائم الوفد المصرى بالمنافسة على محافظات القاهرة على أن تنافس أحزاب الجبهة المصرية على محافظات الصعيد والتى تتمتع فيها بشعبية كبيرة خاصة فى ظل نجاح عدد كبير منهم فى الانتخابات البرلمانية السابقة.
وترفض الوفد المصرى الفكر المقدمة من بعض   الأحزاب مشدداً على ضرورة المنافسة على كافة مقاعد البرلمان حيث اعترضت على فكرة المحاصصة الحزبية لافتاً إلى ضرورة اختيار المرشحين وفقاً لمعيار الكفاءة والموضوعية.
وأشارت قيادات حزبية إلى أن فكرة التنسيق بين الوفد المصرى والجبهة المصرية فى الانتخابات البرلمانية القادمة تواجه كثرة عدد المرشحين حيث تجاوزوا الـ1000 مرشح بينما تجاوزت عدد طلبات الترشح باسم الجبهة المصرية الـ1400 فى الوقت الذى وصل فيه عدد مقاعد البرلمان إلى 540 فقط على مقاعد الفردى والقائمة.
وتخشى الأحزاب غضب قواعدها حال إعلان إخلاء دوائر بعينها لأحزاب خاصة فى ظل زيادة عدد المرشحين والتى ستتسبب فى أزمات داخلية بالأحزاب حال اختيار عناصر واستبعاد أخرى من التحالفات.
وكانت أحزاب الجبهة المصرية قد عقدت عدداً من الاجتماعات المتفرقة لبحث التنسيق دون أن تصل أى نتائج إيجابية ويضم تحالف الوفد المصرى أحزاب الوفد المصرى الديمقراطى والإصلاح والتنمية والمحافظين بينما يضم تحالف الجبهة أحزاب المؤتمر والحركة الوطنية وجبهة مصر بلدى والتجمع.
وتواجه الأحزاب أزمة فى صياغة قوائمها الانتخابية بسبب عدم إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية حتى الآن وقال صلاح حسب الله القيادى بالجبهة المصرية أن عدم إصدار قانون تقسيم الدوائر حتى الآن يضر بعض النواب حال تغيير التقسيم الجغرافى لبعض الدوائر موضحاً أن النواب المحتملين يمارسون دورهم وتحركاتهم وفقاً للتقسيم القديم.
وتضع الأحزاب معايير واضحة للتنسيق على المقاعد الفردية بعدما تردد عن تنسيق بين الوفد المصرى والتيار الديمقراطى على المقاعد الفردية وأشار حسام الخولى عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والقيادى بتحالف الوفد المصرى إلى إن التنسيق بين الأحزاب على المقاعد الفردية يتوقف على المعايير السابقة التى وضعتها الأحزاب.