السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجارديان»: تأسيس صناعة كيماويات نظيفة فى مصر يخلق اقتصادا ناجحا




نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية مقالًا بعنوان «8 دروس مستفادة من مصر فى بناء صناعة كيماويات نظيفة» سلطت من خلاله الضوء على التكنولوجيا التى تطبقها القاهرة من أجل جعل قطاع الكيماويات أكثر استدامة. وترى الصحيفة أن استخدام التكنولوجيا الدائمة سيخفض كثيرا من الآثار البيئية لصناعة الكيماويات، مشيرة إلى أن عدم استخدام مصر تكنولوجيا نظيفة ليس لافتقارها لهذه التكنولوجيا وإنما لنقص التمويل وتحفيز وبناء القدرات لنشرها فى العالم الذى هو فى حاجة ماسة لها.
وأضافت الصحيفة أن المصانع تفرغ 2.5 متر مكعب من مياه الصرف فى الأنهار كل يوم تقريبا، والتى يتم ضخها يوميا فى مياه النيل والكثير منها يكون مشبعا بالمواد الكيميائية الضارة، لكن ثمة ثلاث شركات تتناول هذه القضايا البيئية عبر الوسائل التكنولوجية والنقل.
واستشهدت «الجارديان» بشركة «السويدى للصناعات الحديدية» التى طبقت حلولا تكنولوجية لاستخلاص حمض الهيدروكلوريك من عملية الجلفنة الخاصة به، وفرت على الشركة 345 ألف جنيه سنويا، إضافة إلى الفوائد البيئية الواضحة.
أما الشركة الثانية فهى «ماك كاربيت» التى استخدمت التكنولوجيا لخلق نظام أوتوماتيكى لإعادة تدوير المخلفات، ما يوفر لها نحو 5 ملايين جنيه سنويا. والشركة الثالثة هى شركة «العبور للبويات والصناعات الكيماوية» «باكين» التى تقوم بتصنيع الدهانات، عملت على تجميع الطاقة الشمسية واستخدام مبادل حرارى واسترداد الحرارة وتسخين المياه إلى 65 درجة للحفاظ على تخزين الأحماض الدهنية فى درجة حرارة مثلى، ووفرت الشركة سنويا 100 ألف جنيه.