السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جهاز حماية المستهلك يتقدم ببلاغات للنيابة العامة ضد 5 قنوات فضائية بسبب الإعلانات المضللة




حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة، وأكد الجهاز أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدىإلى أى فائدة طبية.
وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك: إنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة الى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، قد تم رصد اعلانات مضللة تبث على شاشات 4 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الامراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها  مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن هذه  المنتجات لم يتم إصدار أى موافقات بشأنها  من اللجنة الطبية وغير مسموح للإعلان عنها.
وأضاف يعقوب أن الاعلان الأول كان يبث على قناة كايرو دراما الفضائية  عن منتج يسمى «حزام الدوالى» لشركة Mh group  بإدعاء أن المنتج يعمل على القضاء على الدوالى بالذبذبات بشكل سريع ويقضى على خشونة الركبة وآلام الكتفين، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة.
كما تم رصد قيام قناة كايرو سينما  2 بالإعلان عن منتج (حزام الدوالى) لشركة Mh group بإدعاء ان المنتج يعمل على القضاء على الدوالى بالذبذبات بشكل سريع ويقضى على خشونة الركبة وآلام الكتفين، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة.
 كما تم رصد نفس القناة تقوم بالإعلان عن جهاز لقياس السكر يدعى  (Tangoبادعاء قياس مرض السكرى، وقد افادت وزارة الصحة بأن المنتج غير مسجل لديها أيضًا.
وقد تم احالة قناة كايرو زمان الفضائية  لإعلانها عن منتج يسمى Relax and tone) (لشركة Mh group  بإدعاء أن المنتج يقوم بإزالة الدهون والترهلات  والسيلوليت ويعالج آلام الفقرات، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة.
كما تم احالة قناة كايرو سينما الفضائية لإعلانها عن منتج (حزام الدوالى ) لشركة Mh group بإدعاء ان المنتج يعمل على القضاء على الدوالى بالذبذبات بشكل سريع ويقضى على خشونة الركبة وآلام الكتفين، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على اى تراخيص من الوزارة .
وقال رئيس الجهاز: إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الإعلامى، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها الى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تمت احالة الشركات والقنوات الفضائية الى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.
وكشف يعقوب عن أن القنوات الفضائية والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى الى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك ايجابى أو سلبى فإن ترك المستهلك يعتقد خطأ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة او مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال.
وأضاف يعقوب أن الشركات والقنوات قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذى يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأى طريقة الا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة ، كما انها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الإعلان اية بيانات مضلة أو مخالفة لحقيقة المنتج.