الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مناقشة تأثير ثورة 25 يناير على أدب وإبداعات الشباب فى ندوة بباريس




كتب - محمد خضير

ينظم المكتب الثقافى المصرى فى سفارة جمهورية مصر العربية بباريس ندوة لمناقشة تأثيرات ثورة 25 يناير على آداب الشباب فى مصر، بهدف تعريف الجمهور الفرنسى بجيل جديد من الكتاب المصريين الجادين، وتشجيع جيل جديد من الكتاب عن طريق فتح آفاق الترجمة لهم فى فرنسا.
ويتحدث فى الندوة، التى يديرها الروائى المصرى جمال الغيطانى، كاتبان يمثلان جيل الشباب فى مصر، هما شريف لطفى، وبسمة  عبدالعزيز، ويعلق على الندوة - التي تبدأ فى الواحدة ظهر يوم 21 أكتوبر المقبل - اثنان من أبرز الكتاب والنقاد المهتمين بالترجمة فى فرنسا، هما جيلبرت سينويه، وريشار جاكمون.
يذكر أن جيلبرت سينويه روائى فرنسى، ولد فى القاهرة سنة 1947، وغادرها وهو فى التاسعة من عمره لدراسة الموسيقية فى باريس، وأصبح عازف جيتار ماهر، قبل أن يتجه إلى كتابة الرواية، حيث صدرت أولى رواياته فى عام 1987 بعنوان: «المخطوط القرمزى»، وفى عام 1989 أصدر روايته الثانية بعنوان: «ابن سينا والطريق إلى أصفهان».
كما ان ريشار جاكمون باحث فرنسى، ومشتغل بالتدريس فى الجامعات الفرنسية، له خبرة عريضة فى سوق النشر، حيث عمل لسنوات طويلة مسئولا عن بعثة الترجمة التابعة للسفارة الفرنسية فى مصر، خلال تسعينيات القرن العشرين، ونجح لمدة تزيد على عشر سنوات، فى التعاون مع عدد من دور النشر المصرية لإصدار ترجمات عربية لمؤلفات فرنسية مهمة.