الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس الفلسطينى يزور غزة




أنهى مؤتمر إعادة إعمار غزة أعماله  فى القاهرة، وتم الإعلان فى مؤتمر صحفى عقد بمشاركة نائب رئيس الوزراء الفلسطينى د. محمد مصطفى، ووزير الخارجية النرويجى بورغ برينيده، ووزير الخارجية المصرى سامح شكرى أنه سيتم رصد 5.4 مليار دولار لإعادة إعمار غزة.
وقال د. محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء الفلسطينى إن الحكومة ستقوم من خلال المبالغ المرصودة بإعادة إعمار القطاع كما هو مفصل فى الخطة الموضوعة، وستقوم بشكل أساسى خلال الفترة القادمة بالمضى نحو هدفين متوازيين، وهما إعادة بناء قطاع غزة وتوحيد وتعزيز اقتصادنا الوطنى».
وأضاف «مصطفى» أن إعادة تفعيل الإنتاجية الاقتصادية ستكون ضرورية لخلق فرص العمل وتمكين مشاركة القطاع الخاص فى عملية الانتعاش وإعادة الإعمار، وأن الحكومة ستدعم إعادة تأهيل القطاع العمرانى والزراعى والصناعي، والمرافق التجارية التى دمرت خلال العدوان الإسرائيلى الغاشم.
وشدد نائب رئيس الوزراء الفلسطينى على أن أبناء شعبنا فى قطاع غزة بحاجة بشكل فورى بعد العدوان الإسرائيلى الغاشم إلى أوسع قدر من شبكات الأمان الاجتماعى والصحة، والخدمات النفسية والاجتماعية، وزيادة الفرص التعليمية. مشيرا إلى أن الخطة الحكومية تستهدف بشكل كبير رعاية الأسر التى دفعت إلى الفقر بعد العدوان الإسرائيلى، وعلاج جرحى العدوان، وحماية أطفالنا وضمان حقهم فى التعليم.
وأضاف أن جهود إعادة الاعمار ستكون مدعومة على الصعيد الوطنى، وستأخذ الوزارات ذات الصلة زمام المبادرة، كما تقوم به حاليا، بالتخطيط وتنفيذ التدخلات، وتسترشد باللجنة المشتركة بين الوزارات فى وضع هذه الخطة، مع الحرص على وجود آليات تنفيذ سريع، وآليات قوية للمساءلة». مشيرا إلى أن أى مؤسسة تشارك فى هذا الجهد ستكون مسئولة عن تقديم خارطة شفافة للتنفيذ ووضع إطار واضح لإدارة الأداء.
ومن جانبه  كشف صبرى صيدم مستشار رئيس السلطة محمود عباس، عن زيارة مرتقبة لرئيس السلطة «أبو مازن»إلى قطاع غزة.
وأكد صيدم أن الرئيس عباس مصمم على زيارة قطاع غزة، للاطلاع على الأوضاع التى يعيشها مواطنو قطاع غزة بفعل الحصار «الإسرائيلى» المفروض عليهم منذ عدة سنوات.
وأوضح، أن زيارة عباس لغزة ستنفذ خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن أجواء المصالحة الداخلية، شجّعت «أبو مازن» لتنفيذ زيارته إلى غزة.
ولفت صيدم إلى أن قطاع غزة جزء أصيل من الدولة الفلسطينية، لا يمكن الاستغناء عنه تحت أى ظروف كانت، مشيراً إلى أن الخطوات تسير باتجاه صحيح وبصورة مشجعة جداً.
من ناحية أخرى عقد وفد الشخصيات الفلسطينية المستقلة عدة اجتماعات مهمة بالوفود الدولية المشاركة فى مؤتمر إعادة الإعمار فى القاهرة لتوحيد الدعم الدولى نحو تعزيز عمل حكومة التوافق الوطنى ورفع الحصار البرى والبحرى والجوى الظالم على قطاع غزة الذى تحمل سكانه أعواما شاقة من المعاناة والحروب والانقسام وإغلاقًا للمعابر وقلة لفرص العمل ونقصا للدواء والغذاء.
أعلن وزير الخارجية القطرى خالد بن عطية عن تقديم دولة قطر مساعدات انسانيه لقطاع غزة تقدر بنحو مليار دولار معربًا عن سعادته وشكره للجهود المصرية النرويجية على تنظيم هذا المؤتمر وكذلك واجب الضيافه وحسن الاستقبال من قبل مصر.
كما أجرى  نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالا مع  مدير جهاز المخابرات المصرية  اللواء محمد التهامى وقدم له الشكر على دوره فى إنجاح مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد بالقاهرة ومؤكدًا حرص حماس على علاقات متوازنة مع جميع الأطراف
فى المنطقة.