الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفع سعر الأسمدة لـ 100 جنيه للشيكارة




أقرت الحكومة رفع سعر شيكارة الأسمدة لـ 100 جنيه بداية من الموسم الزراعى الشتوى الحالى.
وكان وزراء الزراعة والاستثمار قد اجتمعوا الأحد الماضى مع شركات الأسمدة لإقرار السعر الجديد، الذى وافقت عليه اللجنة التنسيقية للأسمدة التى تضم ممثلى الفلاحين بالتعاونيات الزراعية فى اجتماعها أمس الاثنين.
قال مجدى شراكى رئيس الجمعية التعاونية للإصلاح الزراعى إن اللجنة الوزارية قد وافقت فى اجتماعها المنعقد بوزارة الزراعة على رفع سعر الأسمدة من 75 إلى 100 جنيه للشيكارة، وهو الأمر الذى تم عرضه على اللجنة التنسيقية للأسمدة التى يترأسها المهندس حمدى عاصى رئيس قطاع الخدمات وبعضوية ممثلى التعاونيات الزراعية، وعدد من وكلاء وزارة الزراعة، لافتا إلى أن اللجنة أقرت السعر، وسيتم فتح باب صرف الأسمدة بداية من نهاية الأسبوع الجارى. وأضاف: إن اللجنة اتفقت مع ممثلى الشركات على توفير الكميات المطلوبة للمحاصيل لصرفها مرة واحدة للفلاحين.
وكانت شركة الأسمدة قد طلبت منذ بداية العام الجارى رفع سعر الأسمدة، وهو ما أقره وزير الصناعة فى شهر يونيو الماضى، إلا أن وزارة الزراعة رفضت تطبيق القرار فى ذلك التوقيت وأجلت التنفيذ لبداية الموسم الشتوى.
وتقدر الكميات المطلوبة لمساحة الأراضى المنزرعة والتى تصل لـ 9 ملايين و270 ألف فدان، تحتاج إلى 3 ملايين و600 ألف طن، فيما تقدر كمية العجز بكميات تصل لـ 615 ألف طن بحسب تقرير لإدارة شئون المديريات بوزارة الزراعة.