السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تدعو «العربى للإنماء الاقتصادى» لتوقيع عقد الربط الكهربائى مع السعودية




التقت الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى بعبد اللطيف الحمد - مدير عام الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، حيث دعت الحمد لزيارة مصر فى أقرب وقت ممكن للتوقيع على اتفاقية القرض المزمع تقديمه من الصندوق العربى للمساهمة فى تمويل مشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة بمبلغ 212 مليون دولار.
كما بحث الجانبان المشروعات المستقبلية بين مصر والصندوق، خاصة مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، بالإضافة إلى الاجتماع التحضيرى المقترح عقده فى ديسمبر 2014 فى القاهرة للاتفاق على المشروعات التنموية المقرر عرضها خلال مؤتمر مصر الاقتصادى، وأخيرا وجهت السيدة الوزيرة الشكر للصندوق العربى لدعمه الدائم والمستمر لمصر خاصة خلال مرحلة التحول الجارية. وعلى الصعيد الإفريقى عقدت الأهوانى اجتماعًا خلال زيارتها لواشنطن  مع دونالد كابروكا -رئيس بنك التنمية الإفريقى من أجل بحث سبل تفعيل التعاون بين مصر والبنك خلال المرحلة المقبلة، فى ظل الإعداد الجارى لاستراتيجية التعاون بين مصر والبنك الإفريقى للسنوات الأربع المقبلة، وكذلك دور البنك المحورى فى تعزيز التنمية فى القارة الإفريقية.
وقد أكد السيد/كابروكا أهمية مصر كشريك رئيسى للبنك الإفريقى، وأفاد أن البنك يعتزم تقديم دعم مالى وفنى لمصر خلال العام المقبل بما يقارب نصف مليار دولار. وأكدت الأهوانى تطلع مصر إلى عودة معدلات التعاون مع البنك إلى ما كانت عليه ، كما شاركت سيادتها فى اجتماع المجموعة الإفريقية فى البنك الدولى مع السيد رئيس البنك، لبحث دور البنك فى التغلب على التحديات الرئيسية التى تواجه الدول الإفريقية وعلى رأسها وباء الإيبولا.